إقالة مستشار روحاني وحظر سفر 15 مسؤولاً بعد تسريب تصريحات ظريف عن سليماني

إقالة مستشار روحاني وحظر سفر 15 مسؤولاً بعد تسريب تصريحات ظريف عن سليماني







قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، اليوم الخميس، إن طهران حظرت سفر 15 شخصاً لضلوعهم في تسريب صوتي اشتكى فيه وزير الخارجية من نفوذ الحرس الثوري على الدبلوماسية الإيرانية. وفي المقابلة التي بثتها قناة إيران التلفزيونية الدولية الفضائية الناطقة بالفارسية في لندن الأحد الماضي، قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إن “نفوذه في السياسة الخارجية الإيرانية …




وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وقائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني (أرشيف)


قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، اليوم الخميس، إن طهران حظرت سفر 15 شخصاً لضلوعهم في تسريب صوتي اشتكى فيه وزير الخارجية من نفوذ الحرس الثوري على الدبلوماسية الإيرانية.

وفي المقابلة التي بثتها قناة إيران التلفزيونية الدولية الفضائية الناطقة بالفارسية في لندن الأحد الماضي، قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إن “نفوذه في السياسة الخارجية الإيرانية “صفر”.

وقالت وكالة أنباء الطلبة: “طبقاً لمصدر قضائي مُنع 15 شخصا شاركوا في المقابلة من مغادرة إيران”.

وأثار التسجيل المسرب، الذي يلقي ضوءاً نادراً على العلاقة بين الحكومة والحرس الثوري القوي، غضب المحافظين في إيران، الذي وصفوا التسريب بـ “عمل من أعمال التجسس”، وطالب عدد من المشرعين باستقالة ظريف.

واستبدل الرئيس حسن روحاني اليوم، رئيس مركز الأبحاث الذي تديره الدولة والمسؤول عن إجراء المقابلة.

وقالت السلطات إن “التسجيل كان جزءاً من مشروع أوسع نطاقاً مع مسؤولي الحكومة وأُنتج للاحتفاظ به في سجلات الدولة، ولم يكن معداً للنشر”.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: “استقال حسام الدين آشنا رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية … الرئيس روحاني عين علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة مكانه”.

وآشنا، الذي ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أنه كان حاضراً في المقابلة مع ظريف والتي استمرت 7 ساعات، يعمل أيضاً مستشاراً للرئيس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً