رعب إخواني من التقارب التركي المصري

رعب إخواني من التقارب التركي المصري







خلّف الحديث عن التقارب التركي المصري مخاوف لدى شباب الإخوان المقيمين في أنقرة، ووفق متخصصين في الحركات الأصولية بمصر، فإن هناك قلقاً يتصاعد لدى الشباب، وسط تجاهل من قيادات التنظيم لهذا القلق. وأكد المتخصصون لصحيفة الشرق الأوسط، أن تقارب أنقرة ومصر صعّد من الأزمة الفكرية التي يعيشها التنظيم في تركيا، مرجحين أنه حال إقدام السلطات …




تركيا ومصر (أرشيف)


خلّف الحديث عن التقارب التركي المصري مخاوف لدى شباب الإخوان المقيمين في أنقرة، ووفق متخصصين في الحركات الأصولية بمصر، فإن هناك قلقاً يتصاعد لدى الشباب، وسط تجاهل من قيادات التنظيم لهذا القلق.

وأكد المتخصصون لصحيفة الشرق الأوسط، أن تقارب أنقرة ومصر صعّد من الأزمة الفكرية التي يعيشها التنظيم في تركيا، مرجحين أنه حال إقدام السلطات التركية على خطوة ترحيل بعض المطلوبين من الشباب إلى القاهرة، في إطار التقارب، فسيكون لمن ليس لهم دعم من قيادات التنظيم.

وقال الباحث المتخصص في الحركات الأصولية بمصر عمرو عبد المنعم، إن “حالة من التخبط والضبابية تسيطر على شباب الإخوان في تركيا الآن، وسط تكهنات بسيناريوهات أخرى مفاجئة، قد لا يتوقعها التنظيم، مهّد لها الإعلام الإخواني أخيراً، حيث باتت القيادات الإخوانية ترى أن غطاء الجنسية التركية والمناصب الإعلامية لم تعد تصلح لحمايتهم”.

وأشار إلى أن التقارب التركي المصري صعّد حالة الأزمة الفكرية التي يعيشها التنظيم على الأراضي التركية، لافتاً أن مجموعة الإخوان في تركيا عدّوا أنفسهم أوصياء على الدولة التركية، ومارسوا دور الخبراء، ما أدى إلى توجيه انتقادات لهم من مسؤول تركي كبير، كما أن الرسائل التركية الإيجابية تجاه مصر أزعجت الإخوان بشكل كبير.

وبدوره، يرى الباحث المتخصص في الحركات الأصولية بمصر أحمد زغلول، أن تطور الحديث عن التقارب المصري التركي، بات مصدر تهديد كبير لشباب التنظيم في أنقرة، خصوصاً من ليس لديهم دعم من القيادات.

وقال إن “هاجس الترحيل احتمال قائم بقوة عند الشباب، لأن القيادات لها ترتيباتها الأخرى”، مرجحاً أن ترحيل الشباب من أنقرة، سيكون لمن ليس لهم دعم من القيادات وليس لديهم ثقل تنظيمي، وصادرة بحقهم أحكام قضائية بسيطة في القاهرة.

وأوضح أن عدداً كبيراً من شباب الإخوان الذين لديهم ثقل تنظيمي، صادرة بحقهم أحكام بالسجن المؤبد أو المشدد في مصر، وغالباً قيادات الإخوان لن تُضحي بهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً