مهمة أفغانستان كلفت ألمانيا 12 مليار يورو

مهمة أفغانستان كلفت ألمانيا 12 مليار يورو







ذكرت وزارة الخارجية الألمانية أن مهمة الجيش الألماني في أفغانستان بلغت تكلفتها على مدار العقدين الماضيين أكثر من 12 مليار يورو. وجاء في رد الوزارة على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، والذي أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم السبت، أن “النفقات الإضافية المرتبطة بالمهمة” بلغت قيمتها 156ر12 مليار يورو خلال الفترة من عام 2001 حتى …




عدد من القوات الألمانية في أفغانستان (أرشيف)


ذكرت وزارة الخارجية الألمانية أن مهمة الجيش الألماني في أفغانستان بلغت تكلفتها على مدار العقدين الماضيين أكثر من 12 مليار يورو.

وجاء في رد الوزارة على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، والذي أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم السبت، أن “النفقات الإضافية المرتبطة بالمهمة” بلغت قيمتها 156ر12 مليار يورو خلال الفترة من عام 2001 حتى عام 2020.

وكانت أعلى تكلفة للمهمة خلال السنوات من 2010 إلى 2012، حيث بلغت أكثر من مليار يورو لكل منها. وكانت هذه السنوات الثلاث أخطر أوقات المهمة، عندما انتشر مؤقتا أكثر من 5 آلاف جندي ألماني في أفغانستان وقاتلوا ضد حركة طالبان المتمردة، بحسب رد الوزارة.

وقالت السياسية اليسارية هايكه هنزل في تصريحات لشبكة “إيه آر دي” الألمانية الإعلامية إن نفقات المهمة بمثابة “بيان إفلاس سياسي وأخلاقي”.

وقرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم الأربعاء الماضي بدء الانسحاب من أفغانستان بحلول الأول من مايو (آيار) المقبل. وكانت الولايات المتحدة، باعتبارها أكبر مزود للقوات، قد حددت موعد إتمام الانسحاب في 11 سبتمبر (أيلول) وذلك في الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم “القاعدة” الإسلامي في الولايات المتحدة.

ومن المقرر انسحاب القوات الألمانية بحلول منتصف أغسطس (آب) المقبل. وتعتبر ألمانيا ثاني أكبر دولة مشاركة بقوات بعد الولايات المتحدة. ويبلغ عدد القوات الألمانية المشاركة في المهمة 1100 جندي، من بين إجمالي مهمة الناتو البالغ قوامها نحو 10 آلاف جندي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً