وثائق أمريكية تكشف محاولتين مجهولتين لاغتيال فيدال وراؤول كاسترو

وثائق أمريكية تكشف محاولتين مجهولتين لاغتيال فيدال وراؤول كاسترو







كشفت وثائق سرية للأرشيف المستقل للأمن القومي بالولايات المتحدة الجمعة، تخطيط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لمؤامرتين لاغتيال الزعيمين الكوبيين فيدال وراؤول كاسترو في ستينيات القرن الماضي لم تكللا بالنجاح. وبمناسبة مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي في كوبا في نسخته الـ18، نُشرت وثائق عن مؤامرة لإسقاط طائرة بين براغ وهافانا، وأخرى مرتبطة بغزو خليج الخناير في 1961.وكشفت الوثائق تحضير…




الشقيقان فيدال وراؤول كاسترو بعد وصولهما إلى السلطة في كوبا (أرشيف)


كشفت وثائق سرية للأرشيف المستقل للأمن القومي بالولايات المتحدة الجمعة، تخطيط وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لمؤامرتين لاغتيال الزعيمين الكوبيين فيدال وراؤول كاسترو في ستينيات القرن الماضي لم تكللا بالنجاح.

وبمناسبة مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي في كوبا في نسخته الـ18، نُشرت وثائق عن مؤامرة لإسقاط طائرة بين براغ وهافانا، وأخرى مرتبطة بغزو خليج الخناير في 1961.

وكشفت الوثائق تحضير مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأمريكية والتي تضمنت عرض 10 آلاف دولار، أو مبلغ منطقي يتجاوز هذا المبلغ لتدبير الحادث الجوي.

وبحث مسؤول وكالة الاستخبارات الأمريكية في الجزيرة في 1960 ويليام جي موراي الخطة مع الطيار الكوبي خوسيه راؤول مارتينيز، الذي كان يعمل في الخطوط الجوية الكوبية التي كلفت بتنظيم رحلة شارتر إلى براغ كان سيستقلها راؤول كاسترو، وأعضاء آخرون في الحزب الشيوعي، ولم تنفذ في النهاية.

كما نظمت محاولة أخرى لاغتيال فيدال كاسترو بعد أسابيع من الخطة ضد راؤول كاسترو، كما كشف أرشيف الأمن القومي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً