أوكرانيا تدعو إلى قمة رباعية بمشاركة بوتين ووقف لإطلاق النار

أوكرانيا تدعو إلى قمة رباعية بمشاركة بوتين ووقف لإطلاق النار







دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، إلى قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واتفاق جديد لوقف إطلاق النار، في وقت حضت فيه فرنسا وألمانيا، موسكو على سحب قواتها بعدما أثار حشدها مخاوف من تخطيط الكرملين لغزو أوكرانيا. واستقبل ماكرون الرئيس الأوكراني لإجراء محادثات في باريس، انضمت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لاحقا عبر الفيديو، تعبيراً عن …




رؤساء أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي وفرنسا إيمانويل ماكرون وروسيا فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)


دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، إلى قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واتفاق جديد لوقف إطلاق النار، في وقت حضت فيه فرنسا وألمانيا، موسكو على سحب قواتها بعدما أثار حشدها مخاوف من تخطيط الكرملين لغزو أوكرانيا.

واستقبل ماكرون الرئيس الأوكراني لإجراء محادثات في باريس، انضمت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لاحقا عبر الفيديو، تعبيراً عن دعمهما لحكومته الموالية للغرب، في وجه موسكو.

وارتفع التوتر بعد 7 أعوام من ضم موسكو شبه جزيرة القرم في 2014، وإعلان مسلّحين موالين لروسيا مناطق انفصالية في شرق أوكرانيا، في خطوة أدت إلى تدهور العلاقات بين روسيا والغرب إلى مستويات غير مسبوقة منذ الحرب الباردة.

والتقى بوتين وزيلينسكي وجها لوجه آخر مرة في باريس في ديسمبر(كانون الأول) 2019 في اجتماع استضافه ماكرون وحضرته ميركل، نسب الفضل إليه في تخفيف التوتر على مدى أشهر.

وقال زيلينسكي في السفارة الأوكرانية في باريس بعد المحادثات: “أريد أن نجتمع الأربعة، لمناقشة الوضع الأمني في شرق أوكرانيا، وإنهاء احتلال أراضينا”.

وأعرب زيلينسكي عن أمله في تطبيق وقف إطلاق النار بعد اجتماع مقرر الإثنين لكبار المستشارين من الدول الأربع.

وأفاد المتحدث باسم ميركل في بيان بأن القادة الثلاثة “تشاركوا القلق من حشد القوات الروسية” و”دعوا إلى تخفيف هذه التعزيزات العسكرية لخفض التصعيد”.

وفي موسكو، حض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف المستشارة الألمانية وماكرون على مطالبة كييف بـ “الوقف الحاسم لأي أعمال استفزازية على خط التماس وتأكيد الحاجة إلى التزام غير مشروط بوقف إطلاق النار”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً