لتقوية مناعة جسمك.. إليك هذه النصائح

لتقوية مناعة جسمك.. إليك هذه النصائح







في ظل مواجهة الحدث الأكبر عالميًا، وهو جائحة “كورونا”، ومواجهة تغيرات الفصول واضطراب درجات الحرارة، نجد أنفسنا ملزمين بتقوية مناعة أجسامنا، حتى لا نكون عرضة للأمراض، وينصح الأطباء باتباع بعض النصائح والتزام بعض السلوكيات لتقوية المناعة، وهنا نستعرض جانباً من هذه النصائح. لا تسهر حصولك على نوم هادئ من 7-9 ساعات يوميًا قد يقلل من إفراز هرمون التوتر، …

لتقوية مناعة جسمكفي ظل مواجهة الحدث الأكبر عالميًا، وهو جائحة “كورونا”، ومواجهة تغيرات الفصول واضطراب درجات الحرارة، نجد أنفسنا ملزمين بتقوية مناعة أجسامنا، حتى لا نكون عرضة للأمراض، وينصح الأطباء باتباع بعض النصائح والتزام بعض السلوكيات لتقوية المناعة، وهنا نستعرض جانباً من هذه النصائح.

لا تسهر

حصولك على نوم هادئ من 7-9 ساعات يوميًا قد يقلل من إفراز هرمون التوتر، ما يجعل جسدك أقل عرضة للالتهابات، ويزيد من المناعة.

لتقوية مناعة جسمك

مارس التمارين الرياضية

عليك بممارسة التمارين الرياضية والمشي والحركة، ومنها استخدام السلالم بدلًا من المصاعد، ما يرفع من إنتاج جسدك لمواد تحسن النوم وتنظيم الدورة الدموية والابتعاد عن أمراض الضغط والشرايين.

قلل من تناول السكريات والكربوهيدرات

إن السكريات والكربوهيدرات بشكل عام تعطل عمل الجهاز المناعي لبضعة ساعات بعد تناولها بإفراط، ولذلك عليك تقليل ما تتناوله من السكريات والكربوهيدرات إلى الحد الأدنى.

لتقوية مناعة جسمك

تناول الخضراوات والفواكه

يوميًا، عليك مراعاة أكل الحمضيات والفواكه والخضراوات في وجباتك، وأبرز هذه الخضراوات والفواكه التي تقوي المناعة: الحمضيات، والكيوي، والتفاح، والعنب الأحمر، والبصل، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والجزر، والثوم.

دهون وفيتامينات مفيدة

تناول الدهون المفيدة كالموجودة في الأفوكادو، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين هـ (Vitamin E)، وفيتامين ب6 ، وفيتامين أ ، وفيتامين (د)، وحامض الفوليك (Folic acid)، والحديد، والسيلينيوم، الزنك.

أيضًا باستشارة الطبيب، يمكنك تناول ما يعدل مستوى درجة الحموضة (PH) في الجسم، مثل: المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

لتقوية مناعة جسمك

ابتعد عن الكافيين

هل تتناول القهوة باستمرار؟ عليك التوقف وأخذ استراحة، وكذلك المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، فالابتعاد عن إدمانها، يعزز من صحة مناعتك.

تخلص من التوتر

مع تزايد الضغوط وحجم المسؤوليات، يجب الحرص على التخلص من التوتر، لأن من يشعرون بالتوتر باستمرار، أو من هم مصابون بالتوتر المرضي، تفرز أجسامهم هرمونات تضعف الأجهزة المناعية.

ولتجنب التوتر عليك بالتحدث مع الآخرين، وممارسة الرياضة، والاختلاط بالآخرين، وإن لم تفلح فعليك استشارة مختص نفسي.

لتقوية مناعة جسمك

ادعم سعادتك

تبين أن هرمونات السعادة التي يفرزها الجسم عند الضحك تُحفز عمل جهاز المناعة، بالإضافة إلى إفراز نوع خاص من خلايا الدم البيضاء التي تُستدعى خصيصًا كمكافأة للضحك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً