اكتشاف مقبرة في العلا تحوي عظاماً لـ 11 شخصاً تعود إلى 4 آلاف سنة قبل الميلاد -صور

اكتشاف مقبرة في العلا تحوي عظاماً لـ 11 شخصاً تعود إلى 4 آلاف سنة قبل الميلاد -صور







أكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن فريقا من علماء الآثار اكتشفوا مدفناً مبنياً فوق الأرض بقصد أن يكون بارزاً للعيان، وذلك في منطقة وعرة في العلا، وأنه يؤرخ لفترة العصر الحجري الحديث – النحاسي. وكشفت الهيئة عن العثور على عظام 11 شخصاً، و26 قطعة من عظام كلب في مدفن عند المرتفعات البركانية في المنطقة، تم…

أكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن فريقا من علماء الآثار اكتشفوا مدفناً مبنياً فوق الأرض بقصد أن يكون بارزاً للعيان، وذلك في منطقة وعرة في العلا، وأنه يؤرخ لفترة العصر الحجري الحديث – النحاسي. وكشفت الهيئة عن العثور على عظام 11 شخصاً، و26 قطعة من عظام كلب في مدفن عند المرتفعات البركانية في المنطقة، تم تأريخها إلى الفترة ما بين عامي 4200 و4000 قبل الميلاد، وتُعد أقدم دليل على وجود استئناس الكلاب في شبه الجزيرة العربية.

وأشارت أيضاً إلى اكتشاف لوحة فنّية صخريّة تُظهر كلبين يصطادان وعلاً، وأن الأنماط والأشكال فيها تبين أنّها من العصر الحجري الحديث – النحاسي، أي ضمن الفترة الزمنية نفسها للمدفن الذي جرى التنقيب عنه. كما عُثر على قلادة في مدفن يعود إلى العصر الحجري عند المرتفعات البركانية، وهي على شكل ورقة وفيها ثقب واحد وحفر زخرفي، حيث لم يُعثر قبل اليوم على قلائد مماثلة من تلك الحقبة في المنطقة.

alignnone size-full wp-image-1475718

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً