قضايا السياسة والشتات تسيطر على عروض ثالث أيام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

قضايا السياسة والشتات تسيطر على عروض ثالث أيام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية







تتواصل اليوم الاثنين فعاليات وعروض أفلام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في نسخته العاشرة، حيث يتضمن ثالث أيام فعاليات المهرجان اليوم ، تقديم 14 فيلماً تتوزع على أقسام المسابقات الرسمية، وعروض خارج المسابقة، بجانب برامج تكريم السينما السودانية، وتكريم نجوم كرة القدم الأفارقة، وبانوراما الفيلم المصري. في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يُعرض فيلم” جرانما ..19 وسر السوفيتي ” للمخرج …




alt


تتواصل اليوم الاثنين فعاليات وعروض أفلام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في نسخته العاشرة، حيث يتضمن ثالث أيام فعاليات المهرجان اليوم ، تقديم 14 فيلماً تتوزع على أقسام المسابقات الرسمية، وعروض خارج المسابقة، بجانب برامج تكريم السينما السودانية، وتكريم نجوم كرة القدم الأفارقة، وبانوراما الفيلم المصري.

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، يُعرض فيلم” جرانما ..19 وسر السوفيتي ” للمخرج جواو ريبيرو، من موزمبيق، وتدور أحداث الفيلم داخل قرية أفريقية ساحلية صغيرة، حيث تعيش جاكي، في منزل عمتها التي تحكم البيت بقبضة حديدية، وتدور اهتمامات هذا الحي حول بناء ضريح لأحد الرؤساء المتوفين، والذي سوف يؤدي لهدم منازل السكان المحليين.

فيلم نيجيري عن التمرد والعنف
وفي ذات المسابقة يُعرض فيلم” المزارعة” للمخرج ديزموند أوفبيا جيلم، من نيجيريا، وتتمحور أحداث الفيلم حول شخصية شقيقة عائشة الصغرى وتدعي زينب، والتي ستتزوج وتتم الاستعدادات التقليدية في القرية، في ريف بورنو، ويحل يوم الزفاف.. لكن أحلام السعادة تبددت بين العروسين، عندما يقوم المتمردون باقتحام حفل الزفاف، وبعد كثير من العنف والقتل يتم اختطاف الشقيقتين عائشة وزينب، مع آخرين من أهالي القرية، ونقلهم إلى قاعدة المتمردين في ضواحي أحد القري النائية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، يُعرض فيلم “نفوذ” من إخراج ريتشارد بوبلاك، وديانا نيل، ويلقي الفيلم الضوء عل حياة اللورد تيموثي بيل، وهو بريطاني يعمل في مجال إدارة السمعة.

فيلم زيمبابوي عن الأنانية والجشع
وفي ذات المسابقة، يُعرض فيلم “قلبان متحابان حتي يفرقنا الموت” للمخرج توماس موزيروا، من زيمبابوي، وتدور أحداث الفيلم في زيمبابوي وسط عالم يسعي فيه الجميع باستمرار من أجل تحقيق الثروة والجاه، داخل دولة تكافح اقتصادياً، حيث أصبحت الأنانية والجشع هما القاعدة.

وفي مسابقة دياسبورا – سينما الشتات – يُعرض فيلم “سجن للتربح” من إخراج ايليسن فان فيلزين، وفيمكي فان فيلزين، من هولندا، وتدور قصة الفيلم حول افتتاح سجن “مانجونغ” في عام 2001، كأول سجن يديره القطاع الخاص في جنوب افريقيا.

فيلم من غينيا عن الإنسانية أثناء الوباء
وفي ذات المسابقة، يُعرض فيلم “ثورة” للمخرج ويلكيت بونجوي، من غينيا بيساو، ويناقش الفيلم أهمية تطوير الحياة مع تعظيم قيم الحوار والتفاهم والاحتفاء بالإنسانية في أوقات انتشار الوباء، ويتم إثارة تساؤلات حول الحفاظ على الديمقراطية، وتوفير العلاج للشعوب.

فيلم إثيوبي
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، يُعرض فيلم “معتقدات حمقاء” للمخرجة هيوت ادماسو جيطا نويه، من إثيوبيا، تدور قصة الفيلم حول”ميسي” التي تقرر إعادة تفسير قصة لتثبت لجدتها أن من يعتبرها مذنبة لأنها تبدل قصارى جهدها، فهو أحمق حسبما هو في معتقدات الأجداد.

فيلم مصري عن ليلة المولد
وفي ذات المسابقة، يُعرض فيلم “كحل باهت” للمخرجة شيماء طلبة من مصر، وتدور أحداث الفيلم في ليلة المولد وطقوسها بمنزل الجدة صالحة، واستقبال الزوار من أهل قريتها ولكن سرعان ما تتبدل الأحوال وتسوء حالة الجدة الصحية.

فيلم مصري عن الوحدة
وفي ذات المسابقة، يعرض فيلم “موعد حياة” للمخرج عمر البهيدي، من مصر، وتدور أحداث الفيلم حول عباس وهو رجل سبعيني يعاني من الوحدة، فيعاتب نفسه على ماضيه، ويدخل في مواقف مختلفة تغير حياته.

فيلم تونسي
وفي ذات المسابقة، يُعرض فيلم “الماندة” للمخرج هيفل بن يوسف، من تونس، وتدور أحداث الفيلم حول امرأة شابة تعيش في الحي الشعبي، اتصل بها زوجها الذى سافر إلي إيطاليا بشكل غير قانوي ليخبرها بأنه سوف يرسل المال عبر البريد الأسبوع المقبل، وتتغير حياتها كلها عندما تعتاد على وضعها الجديد كامرأة غنية، ويبدأ جيرانها في معاملتها كأميرة.

تكريم السينما السودانية
وفي برنامج تكريم السينما السودانية، يُعرض فيلم “نجوم زرقاء” للمخرج الصادق محمد، وفيلم “ستموت في العشرين” للمخرج امد أبو العلا، وفي برنامج بانوراما مصرية، يُعرض فيلم “قابل للكسر” للمخرج أحمد رشوان.

يذكر أن فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، تقام مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، خلال الفترة من 26 وحتى 31 من شهر مارس (آذار) الجاري.

وتتضمن برامج العروض والمسابقات المختلفة تقديم 54 فليماً ما بين روائي طويل، وروائي قصير، وفيلم تسجيلي، بجانب ورش عمل لشباب السينمائيين، وندوات وبرامج تكريم تتضمن السينما السودانية وعدد من نجوم وصناع السينما بالقارة السمراء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً