العراق يلغي تصويت المغتربين في الانتخابات البرلمانية المبكرة

العراق يلغي تصويت المغتربين في الانتخابات البرلمانية المبكرة







أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الثلاثاء إلغاء تصويت عراقيي الخارج في الانتخابات العامة البرلمانية المقررة في 10 يونيو (حزيران) المقبل، بسبب معوقات مالية وفنية وقانونية وصحية. وقالت المفوضية في بيان صحافي اليوم إن مجلس المفوضين قرر في جلسته الاستثنائية المنعقدة أمس عدم إجراء انتخابات مجلس النواب لعراقيي الخارج المقرر إجراؤها في 10 يونيو (حزيران) المقبل، وأن هذا الموعد …




عراقية ترفع سبابتها بعد تصويت سابق (أرشيف)


أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الثلاثاء إلغاء تصويت عراقيي الخارج في الانتخابات العامة البرلمانية المقررة في 10 يونيو (حزيران) المقبل، بسبب معوقات مالية وفنية وقانونية وصحية.

وقالت المفوضية في بيان صحافي اليوم إن مجلس المفوضين قرر في جلسته الاستثنائية المنعقدة أمس عدم إجراء انتخابات مجلس النواب لعراقيي الخارج المقرر إجراؤها في 10 يونيو (حزيران) المقبل، وأن هذا الموعد حتمي لا يمكن تغييره من الناحية القانونية.

وأشارت إلى أنها واجهت عدة معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية، أهمها أن “إكمال تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج بايومترياً بكافة المراحل تحتاج إلى 160 يوماً تقريباً في الظروف المثالية بينما المدة المتبقية هي 40 يوماً فقط”.

وذكر البيان أن وزارة الخارجية اعتذرت عن إجراء التسجيل والاقتراع في السفارات والقنصليات العراقية لاستحالة إقامتها في المرحلة الراهنة ولهذه الدورة الانتخابية، إضافة إلى ما سيستغرقه فتح حسابات جارية باسم مكاتب المفوضية في خارج العراق، وما يتطلبه ذلك من موافقات أمنية ومالية من تلك الدول.

وأكد البيان أن إجراء العملية الانتخابية في أماكن غير خاضعة للسيادة العراقية يجعلها خاضعة لقوانين تلك الدول ولا ولاية للقضاء العراقي على المخالفات والتجاوزات التي قد تحصل خلال إجراء العملية الانتخابية.

ولفت إلى أن إرسال موظفي المفوضية إلى دول أخرى في ظل الظروف الصحية الحرجة المتمثلة في انتشار جائحة كورونا يعرض سلامتهم للخطر، وهو ما أوضحته الأمانة العامة لمجلس الوزراء وفقاً لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً