الفلبين تحتج على خرق زوارق صينية مياهها في بحر الصين الجنوبي

الفلبين تحتج على خرق زوارق صينية مياهها في بحر الصين الجنوبي







شكت الفلبين للصين أمس الاثنين، ما وصفته بـ “وجود مهدد وكثيف” لزوارق صينية في مياه متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي، وطالبت بسحبها من المنطقة. وتحدث مسؤولون فلبينيون عن رسو نحو 220 زورقا، يُعتقد أن على متنها ميليشيا بحرية صينية، عند منطقة شعاب ويتسون التي تطلق عليها مانيلا اسم شعاب جوليان فيليب في 7 مارس (آذار).وقالت السفارة الصينية …




حاملة طائرات صينية وسفن حراستها في بحر الصين الجنوبي (أرشيف)


شكت الفلبين للصين أمس الاثنين، ما وصفته بـ “وجود مهدد وكثيف” لزوارق صينية في مياه متنازع عليها ببحر الصين الجنوبي، وطالبت بسحبها من المنطقة.

وتحدث مسؤولون فلبينيون عن رسو نحو 220 زورقا، يُعتقد أن على متنها ميليشيا بحرية صينية، عند منطقة شعاب ويتسون التي تطلق عليها مانيلا اسم شعاب جوليان فيليب في 7 مارس (آذار).

وقالت السفارة الصينية في مانيلا إن الزوارق، مراكب صيد رست هناك لسوء أحوال البحر.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في احتجاج دبلوماسي: “استمرار نشر الزوارق الصينية ووجودها ونشاطها يمثل تعدياً على سيادة الفلبين”.

ورفضت السفارة الصينية في مانيلا هذه المزاعم.

وقالت في بيان: “لا توجد ميليشيا بحرية صينية كما يزعمون. أي تكهنات من هذا النوع لا تنجح إلا في إثارة التوتر دون داع”.

ومن جانبه قال وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا إن وجود زوارق الميليشيا “استفزاز واضح من أعمال عسكرة المنطقة”. ودعا الصين إلى سحبها.

وقالت السفارة الأمريكية في مانيلا إن الزوارق الصينية تجوب المنطقة منذ أشهر بأعداد متزايدة بصرف النظر عن الطقس واتهمت الصين باستخدام ميليشياتها البحرية “لترويع واستفزاز وتهديد دول أخرى”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً