آخر الأخبار العاجلة

رئيس الدولة يتلقى اتصالين هاتفيين من رئيس وزراء الهند وملك ليسوتو رئيس الدولة يتلقى التعازي بوفاة الشيخ خليفة من حفتر الكويت.. إبعاد معلمة تعمل في التربية منذ 18 عاما بسبب احترافها التسول ما هي أعراض جدري القردة وكيفية الحماية منه؟ أول إصابة بجدري القرود في الشرق الأوسط سويسرا تؤكد أول حالة إصابة بجدري القرود 5 نصائح مهمة عند تحضير القهوة فيديو .. شجاعة مالك سيارة تحبط عملية سرقتها بالسعودية الشارقة يعزز وصافته للدوري بالفوز على الإمارات العروبة يتعادل مع الوصل ويدخل بفرصة الفوز فقط أمام الظفرة

image

أشارت دراسة جديدة إلى أن أحد أنواع عناكب “الجرم السماوي”، يستطيع الهروب من الموت عن طريق استخدام مفصل فريد جدا يوفر له قوة دفع هائلة بالنسبة لحجم جسمه الصغير جدا تجنبه التحول إلى وجبة أخيرة بعد انتهاء التزاوج، حيث تلتهم الإناث الجائعة الذكور.

ونوهت الدراسة المنشورة في مجلة “Current Biology” إلى أن هذا العنكبوت يملك مفصلا فريدا في أرجله الأمامية يمكنه من إطلاق جسمه عشرات السنتيمترات في جزء من الثانية عن طريق تخزين الطاقة الحركية ثم إطلاقها بشكل مفاجئ.

ولاحظ العلماء أن العنكبوت (Philoponella prominens)، الذي يبلغ حجمه 3 مليمترات فقط، طور آلية للبقاء على قدي الحياة، حيث وثقوا قيام الذكور بالهرب بالانطلاق بسرعة كبيرة “لدرجة أن الكاميرات الشائعة لا تستطيع تسجيل التفاصيل”، بحسب شيتشانغ تشانغ، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ مشارك في كلية العلوم الحية بجامعة هوبي في ووهان. في تصريحات لمجلة “Live Science” العلمية.

التقط الباحثون صورا بكاميرا تلتقط 1500 إطار في الثانية، ثم استخدموا برنامجا لقياس طاقة وسرعة هروب ذكور العناكب بهذا “المنجنيق”.

وأشار العلماء إلى أن الطاقة المخزنة في أرجل العناكب الصغيرة دفعتها بسرعات ملحوظة: تصل إلى 2.9 قدم في الثانية (88 سنتيمترا في الثانية).

وقال تشانغ إن هذا يعادل إنسانا بالغا يقفز بالطائرة ويهبط بعد ثانية واحدة على مسافة ما يقرب من 1740 قدما (530 مترا).

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-04-27-1.4423103

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single