مسؤول عراقي: تركيا وافقت على مذكرة تفاهم تلزم أنقرة بحصة مائية عادلة لأراضينا

مسؤول عراقي: تركيا وافقت على مذكرة تفاهم تلزم أنقرة بحصة مائية عادلة لأراضينا







أعلن وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، أن البرلمان التركي وافق على مذكرة التفاهم التي تلزم تركيا بإطلاق الحصة المائية العادلة للعراق. وقال الحمداني، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “المخرجات الأولية من خلال مؤتمر بغداد الدولي للمياه أصبح للعراق دور كبير في المياه، إذ إن هناك اهتماماً من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بملف …




(أرشيف)


أعلن وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، أن البرلمان التركي وافق على مذكرة التفاهم التي تلزم تركيا بإطلاق الحصة المائية العادلة للعراق.

وقال الحمداني، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “المخرجات الأولية من خلال مؤتمر بغداد الدولي للمياه أصبح للعراق دور كبير في المياه، إذ إن هناك اهتماماً من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بملف المياه ودعمه للوزارة، وتسلمي كمبعوث خاص عنه في الاجتماعات أثمرت عن أمور كبيرة وايجابية” .

وأضاف أن “المبعوث التركي الخاص أكد أن هناك اتفاقيات في الأفق ومذكرات تفاهم ستكون في القريب العاجل”، مؤكداً أن “البرلمان التركي وافق على مذكرة التفاهم التي تلزم تركيا بإطلاق الحصة المائية العادلة والمنصفة للعراق”.

وأوضح، أن “هذا الموضوع أعقبه بروتوكول عراقي تنفيذي قدمته الحكومة العراقية، وحققنا أكثر من 5 الى 6 اجتماعات مع الجانب التركي في هذه الفترة، وهذا ما لم يحصل منذ سنين”.

ووقع البلدان في ديسمبر (كانون الأول)2014 مذكرة تفاهم في مجال المياه تتضمن 12 مادة، أبرزها التأكيد على أهمية التعاون في مجال إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات، وتحديد الحصة المائية لكل دولة في مياه النهرين، والتأكيد على أهمية تقييم الموارد المائية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً