طموح تركيا النووي قد يودي إلى تشرنوبل جديدة

طموح تركيا النووي قد يودي إلى تشرنوبل جديدة







نقلت صحيفة يونانية أن وزير الخارجية اليوناني فاتح نظيره الأمريكي بشأن ملف بقي بعيداً عن اهتمام السياسة الدولية لفترة طويلة. وذكرت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية أن الوزير اليوناني نيكوس ديندياس تحدث في مكالمة استمرت على مدى 45 دقيقة مع نظيره الأمريكي توني بليكن منذ قرابة 3 أسابيع حول المشاكل التي تعتري مشروع تركيا لبناء محطة “أكويو” نووية لإنتاج الطاقة …




أعمال البناء في محطة أكويو النووية (أرشيف)


نقلت صحيفة يونانية أن وزير الخارجية اليوناني فاتح نظيره الأمريكي بشأن ملف بقي بعيداً عن اهتمام السياسة الدولية لفترة طويلة.

وذكرت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية أن الوزير اليوناني نيكوس ديندياس تحدث في مكالمة استمرت على مدى 45 دقيقة مع نظيره الأمريكي توني بليكن منذ قرابة 3 أسابيع حول المشاكل التي تعتري مشروع تركيا لبناء محطة “أكويو” نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في جنوب البلاد.

وتنبع مخاوف الطرف اليوناني لكون أن المحطة التي يتم تشييدها على مقربة من الحدود اليونانية، إضافة إلى المشكلة الأبرز بكون أن التمويل يأتي من قبل الطرف الروسي وأن مخططات المحطة النووية ستبقى طي الكتمان، وبالتالي لا يمكن الاعتماد على شفافية التركية لتطمين دول الجوار لا سيما اليونان حول إجراءات السلامة التي يتم اتباعها لتجنب أي كارثة في المستقبل، خصوصاً أن العالم لم ينس بعد الدمار والأضرار التي خلفها انفجار معمل “تشرنوبل” خلال عهد النظام السوفياتي.

ولفتت الصحيفة اليونانية في تقريرها إلى أنه على الرغم من كون أنقرة استحوذت على التكنولوجيا لصنع معامل نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، إلا أنها استحوذت أيضاً على الأدوات والتكنولوجيا التي يمكن من خلالها تطوير ترسانة نووية عسكرية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر يونانية أن تركيا تخطط لبناء 3 معامل نووية للطاقة الكهربائية، وستعمد إلى تدريب مهندسيها النوويين وتسعى للوصول إلى الموارد ذات الأغراض المزدوجة – المواد الانشطارية والمعدات المخصصة للاستخدام المدني والعسكري على حد سواء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً