أسترازينيكا يخفّض شحناته للاتحاد الأوروبي

أسترازينيكا يخفّض شحناته للاتحاد الأوروبي







برزت تساؤلات في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت حول التلقيح ضد فيروس كورونا مع إعلان خفض جديد في عدد شحنات مختبر أسترازينيكا وإطلاق خمس دول أعضاء دعوة لإجراء نقاشات بين قادة التكتّل حول التفاوت في توزيع الجرعات. وتضررت سمعة أسترازينيكا بالفعل بعد تعليق استعمال لقاحه هذا الأسبوع في الدنمارك وآيسلندا والنروج وبلغاريا إثر رصد حالات تجلط دم خطيرة لدى …




لقاح ضد كورونا (أرشيف)


برزت تساؤلات في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت حول التلقيح ضد فيروس كورونا مع إعلان خفض جديد في عدد شحنات مختبر أسترازينيكا وإطلاق خمس دول أعضاء دعوة لإجراء نقاشات بين قادة التكتّل حول التفاوت في توزيع الجرعات.

وتضررت سمعة أسترازينيكا بالفعل بعد تعليق استعمال لقاحه هذا الأسبوع في الدنمارك وآيسلندا والنروج وبلغاريا إثر رصد حالات تجلط دم خطيرة لدى أشخاص تلقوه.

وأرجأت تايلندا حملتها للتطعيم بلقاح أسترازينيكا، وأجّلت الكونغو الديموقراطية أيضاً حملتها التي كان يفترض أن تبدأ في 15 مارس (آذار) بعد أن تلقت 1,7 مليون جرعة من هذا اللقاح.

مع ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إنه “لا يوجد سبب لعدم استعمال” اللقاح.

وقال المختبر السويدي البريطاني الذي رُخّص استعمال لقاحه في التكتّل نهاية يناير (كانون الثاني)، “يأسف أسترازينيكا لإعلان خفض في عمليات تسليم اللقاح ضد كورونا للاتحاد الأوروبي”.

وأشار إلى “القيود على تصدير” اللقاحات المصنّعة خارج الاتحاد الأوروبي لتبرير عجزه عن تسليم أكثر من مئة مليون جرعة خلال ستة أشهر تنتهي في يونيو (حزيران)، بينها 70 مليون جرعة فقط من أصل 180 مليون جرعة كان يفترض أن يسلمها للاتحاد الأوروبي خلال الربع الثاني من العام.

وكان المختبر قد خفّض في يناير (كانون الثاني) أهدافه للربع الأول على خلفية مشكل “انتاجية” في مصنعه ببلجيكا.

ورفضت المفوضية الأوروبية السبت كشف عدد الجرعات التي ينتظر الاتحاد الأوروبي تسلمها من أسترازينيكا، مشيرة إلى مواصلتها إجراء نقاشات حول المختبر مع الدول الأعضاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً