“وداعاً أيها الحمقى” يهيمن على جوائز سيزار الفرنسية

“وداعاً أيها الحمقى” يهيمن على جوائز سيزار الفرنسية







حصد فيلم “Adieu les cons” (وداعاً أيها الحمقى) للمخرج ألبير دوبونتيل، نصيب الأسد من جوائز حفل الأكاديمية الفرنسية للعلوم والفنوان (سيزار) الذي خيم عليه هذا العام إغلاق دور العرض السينمائي طوال ثمانية من الـ12 شهراً الماضية بسبب جائحة كورونا. وحصل هذا الفيلم الكوميدي، الذي يدور حول إمرأة عمرها 43 عاماً، حين تعلم أنها مريضة، تبدأ رحلة بحث عن ابنها الذي …




alt


حصد فيلم “Adieu les cons” (وداعاً أيها الحمقى) للمخرج ألبير دوبونتيل، نصيب الأسد من جوائز حفل الأكاديمية الفرنسية للعلوم والفنوان (سيزار) الذي خيم عليه هذا العام إغلاق دور العرض السينمائي طوال ثمانية من الـ12 شهراً الماضية بسبب جائحة كورونا.

وحصل هذا الفيلم الكوميدي، الذي يدور حول إمرأة عمرها 43 عاماً، حين تعلم أنها مريضة، تبدأ رحلة بحث عن ابنها الذي أجبرت على التخلي عنه حين كانت في الخامسة عشر من عمرها، على سبع جوائز هي أفضل فيلم ومخرج وممثل في دور ثانوي (نيكولا مارييه) وسيناريو أصلي وتصوير وديكور، كما حصد أيضاً جائزة الطلاب.
اختيار محدود للأفلام المشاركة
أما فيلم “Ete 85” (صيف 85) للمخرج فرانسوا أوزون الذي كان مرشحاً لـ12 جائزة، فخرج خالي الوفاض في هذه النسخة التي كانت اختياراتها محدودة للأفلام المشاركة حيث تنافست فقط الأعمال التي عرضت في عام 2020.
وفي فئة أفضل ممثلة، فازت لور كالامي عن دورها في فيلم “Antoinette dans les Cevennes” (أنطونيت في جبال السيفين) بينما فاز الفرنسي من اصول تونسية سامي بوعجيلة بجائزة أفضل ممثل عن أدائه في “Un fils” (ابن).
وكانت جائزة أفضل ممثلة في دور ثانوني من نصيب إيميلي ديكيني عن دورها في فيلم “Les choses qu’on dit, les choses qu’on fait” (أشياء نقولها وأشياء نفعلها) الذي كان مرشحاً في 13 فئة لكنه لم يحصد سوى هذه الجائزة للفنانة البلجيكية.

وفي الحفل الذي انتقد قرار الحكومة الفرنسية بعدم السماح بفتح أبواب دور العرض السينمائي، فاجئ أيضاً فيلم “Adolescentes” (مراهقون) للمخرج سيباستيان ليفشيتز وفاز بجائزة أفضل وثائقي وكذلك أفضل صوت ومونتاج.

وبرز أيضاً خلال الحفل، الاعتراف بمواهب فنانين من أصول أفريقية، حيث فازت كل من فتحية يوسف “Mignonnes” (ظرفاء) وجان باسكال زادي “Tout simplement noir” (كل شيء ببساطة أسود) بجائزة أفضل ممثلة وممثلة صاعدين، على الترتيب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً