200 مليون جرعة لقاح أعطيت في العالم

200 مليون جرعة لقاح أعطيت في العالم







أعطيت أكثر من 200 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم إلا أن التوزيع أتى متفاوتاً مع استئثار الدول الغنية بحصة الأسد في حين ما تزال الدول الفقيرة تنتظر. فالسبت عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، كانت قد أعطيت 201,042,149 جرعة في ما لا يقل عن 107 دول ومناطق بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية. إلا أن هذا…




ممرضة تعطي لقاحاً مضاداً لكورونا لبريطانية (أرشيف)


أعطيت أكثر من 200 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم إلا أن التوزيع أتى متفاوتاً مع استئثار الدول الغنية بحصة الأسد في حين ما تزال الدول الفقيرة تنتظر.

فالسبت عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، كانت قد أعطيت 201,042,149 جرعة في ما لا يقل عن 107 دول ومناطق بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

إلا أن هذا العدد غير دقيق إذ أن الصين وروسيا لم تنشرا أي بيانات منذ التاسع من فبراير (شباط).

وأعطيت (45 %) من الجرعات في دول مجموعة السبع الغنية التي تضم (10 %) فقط من سكان العالم.

وتعهدت الدول السبع وهي بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان الجمعة ضمان توزيع أفضل على الدول الفقيرة لا سيما عبر آلية كوفاكس التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية وتحالف غافي للقاحات.

وتنتظر الكثير من الدول الفقيرة أولى شحنات اللقاح عبر برنامج كوفاكس بعدما تأجلت مرات عدة.

وتتقدم إسرائيل بأشواط على دول العالم على صعيد التطعيم بعدما حصل نحو نصف سكانها (49 %) على الجرعة الأولى على الأقل، وتلقى (33 %) من الإسرائيليين الجرعتين الضروريتين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً