ناميبيا تستخدم لقاح أسترازينيكا رغم التشكيك في فعاليته ضد سلالة جديدة

ناميبيا تستخدم لقاح أسترازينيكا رغم التشكيك في فعاليته ضد سلالة جديدة







تعتزم ناميبيا المضي قدما في التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح أسترازينيكا، حتى بعد توقف جارتها جنوب أفريقيا عن استخدامه بناء على تجارب أظهرت أنه أقل فعالية ضد العدوى الخفيفة بالسلالة السائدة في المنطقة من الفيروس. ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن وزير الصحة في ناميبيا كالومبي شانجولا قوله أمام البرلمان أمس الأربعاء إنه من المتوقع أن تتلقى البلاد جرعات من …




alt


تعتزم ناميبيا المضي قدما في التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح أسترازينيكا، حتى بعد توقف جارتها جنوب أفريقيا عن استخدامه بناء على تجارب أظهرت أنه أقل فعالية ضد العدوى الخفيفة بالسلالة السائدة في المنطقة من الفيروس.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن وزير الصحة في ناميبيا كالومبي شانجولا قوله أمام البرلمان أمس الأربعاء إنه من المتوقع أن تتلقى البلاد جرعات من اللقاح في إطار برنامجها لتحصين 60% من السكان بعد أن أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه.

وقال الوزير: “تلقينا رسالة من مبادرة كوفاكس تفيد بأن ناميبيا يمكن أن تتوقع استلام جرعات من لقاح أسترازينيكا خلال منتصف فبراير (شباط) أو أواخر الشهر”.

واختارت جنوب أفريقيا بدء التطعيم بلقاح شركة جونسون آند جونسون بعد أن أظهرت التجارب أن جرعة أسترازينيكا توفر حماية أقل ضد العدوى الخفيفة بالسلالة الجديدة التي تم اكتشافها لأول مرة في البلاد وانتشرت منذ ذلك الحين في أنحاء جنوب أفريقيا وأماكن أخرى. وليس من الواضح مدى فعالية لقاح أسترازينيكا ضد العدوى الشديدة.

وقال شانجولا إن وزارة الصحة لا تزال تحقق فيما إذا كانت السلالة الجنوب أفريقية منتشرة في ناميبيا.

وقال إنه بصرف النظر عن كوفاكس، وهو برنامج تابع لمنظمة الصحة العالمية للمساعدة في ضمان الوصول العادل للقاحات، تجري الحكومة محادثات مع الشركات المصنعة في الصين وروسيا والهند والولايات المتحدة.

وسجلت ناميبيا، التي يبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة، نحو 36 ألف حالة إصابة بالفيروس، و 400 حالة وفاة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً