كيف يزيد دخان السجائر الإلكترونية من انتشار فيروس كورونا

كيف يزيد دخان السجائر الإلكترونية من انتشار فيروس كورونا







يومًا بعد يوم تكشف الدراسات و الأبحاث حقائق ومعلومات عن فيروس كورونا الذي انتشر في العالم وحير العلماء في طرق انتشاره وأسبابه وأعراضه، وحول ذلك وفيما يتعلق بطرق انتشاره خاصة، ذكرت دراسة حديثة أن دخان السجائر الإلكترونية يمكن أن ينقل الفيروس، فكيف ذلك؟ السجائر الإلكترونية وكورونا زعمت دراسة أن مدخني السجائر الإلكترونية من نوع “الفايب” المصابين بفيروس كورونا…

يومًا بعد يوم تكشف الدراسات و الأبحاث حقائق ومعلومات عن فيروس كورونا الذي انتشر في العالم وحير العلماء في طرق انتشاره وأسبابه وأعراضه، وحول ذلك وفيما يتعلق بطرق انتشاره خاصة، ذكرت دراسة حديثة أن دخان السجائر الإلكترونية يمكن أن ينقل الفيروس، فكيف ذلك؟

السجائر الإلكترونية وكورونا

السجائر الإلكترونية بحد ذاتها خطر على الصحة

زعمت دراسة أن مدخني السجائر الإلكترونية من نوع “الفايب” المصابين بفيروس كورونا يزيدون من احتمال انتشار مرض كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 17 في المئة لأنهم ينفثون الفيروسات عند نفث الدخان.

ويقول الخبراء إن نفث البخار من الفايب يمكن أن يدفع آلاف الفيروسات نحو الناس في المنطقة المحيطة بمدخن هذا النوع من السجائر الإلكترونية.

تفاصيل الدراسة

في هذه الدراسة، وضع العلماء نموذجا لمقدار الفيروس الذي يمكن أن تحمله السحب الإلكترونية منخفضة الكثافة، أي عندما يتم احتجازه في الفم قبل سحبه إلى الرئتين ثم نفثه إلى الخارج، و”شديد الكثافة”، عندما يتم استنشاقه مباشرة إلى الرئتين ثم نفثه بقوة إلى الخارج.

ووجدوا أن نفث الهواء منخفض الكثافة من الأفراد المصابين أدى إلى “خطر عدوى إضافي ضئيل”، مما يزيد من فرصة إصابة المارة بالفيروس بنسبة 1 في المئة.

دخان السجائر الإلكترونية يساهم في انتشار كورونا

لكن نفث الدخان “شديد الكثافة”، زاد من مخاطر نشر الفيروسات بنسبة تتراوح بين 5 و17 في المئة، وفقا لنتائج الدراسة.

ومن المعروف أن فيروس كورونا ينتشر عن طريق الهواء عندما يتنفس الناس أو يتحدثون أو يسعلون أو يعطسون، وكلما زاد الهواء المنبعث، زادت المخاطر.

وقال فريق العلماء، بقيادة الدكتور روبرتو سوسمان من جامعة المكسيك الوطنية، إن المواد الكيميائية الموجودة في البخار من غير المرجح أن تقتل الفيروس.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن الفايب ينشر الفيروس، إلا أنهم قالوا: “بينما لا يوجد حاليا دليل واقعي على انتشار مسببات الأمراض عبر هذه الوسيلة، فمن المعقول تماما أن يحدث هذا”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً