المعارضة في هايتي تختار رئيساً مؤقتاً للبلاد

المعارضة في هايتي تختار رئيساً مؤقتاً للبلاد







صعدت المعارضة في هايتي أزمة دستورية بتعيين قاض رئيساً مؤقتاً في الدولة الكاريبية التي تشهد قلاقل وسط خلاف على موعد انتهاء فترة حكم الرئيس جوفينيل مواز. وتأجج التوتر السياسي الأحد عندما زعم الرئيس مواز وجود محاولة للإطاحة بالحكومة واعتقلت السلطات 23 شخصاً بينهم قاض بالمحكمة العليا ومسؤول كبير في الشرطة.ونفت المعارضة أي محاولة للانقلاب وقالت إنه كان على مواز…




هايتيون يضرمون النار في إطار سيارات في بورت أوبرنس (تويتر)


صعدت المعارضة في هايتي أزمة دستورية بتعيين قاض رئيساً مؤقتاً في الدولة الكاريبية التي تشهد قلاقل وسط خلاف على موعد انتهاء فترة حكم الرئيس جوفينيل مواز.

وتأجج التوتر السياسي الأحد عندما زعم الرئيس مواز وجود محاولة للإطاحة بالحكومة واعتقلت السلطات 23 شخصاً بينهم قاض بالمحكمة العليا ومسؤول كبير في الشرطة.

ونفت المعارضة أي محاولة للانقلاب وقالت إنه كان على مواز ترك السلطة في7 فبراير (شباط) موعد انتهاء فترته التي استمرت 5 أعوام.

وتعهد مواز بالبقاء في السلطة حتى فبراير (شباط) 2022 مشيراً إلى أن إدارة انتقالية حكمت البلاد عاماً بعد فوزه في تصويت مثير للجدل ألغاه المجلس الانتخابي.

وتولى مواز السلطة في 2017 بعد انتخابات جديدة.

وقال القاضي جوزيف ميسين جان لويس في رسالة عبر الفيديو الإثنين إن المعارضة اختارته ليحل محل مواز الذي تتهمه المعارضة بالاستبداد والتسبب في أزمة اقتصادية أصابت هايتي بالشلل.

وقال مواز،الذي يحكم بموجب مرسوم منذ منتصف يناير (كانون الثاني) 2020، إنه سيسلم السلطة للفائز في انتخابات رئاسية مقررة في سبتمبر (أيلول) لكنه لن يترك منصبه إلا عند انتهاء فترته في 2022.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً