كولومبيا تعتزم تقنين أوضاع نحو مليون لاجئ فنزويلي

كولومبيا تعتزم تقنين أوضاع نحو مليون لاجئ فنزويلي







قال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، الإثنين، إن بلاده ستمنح حوالي مليون مهاجر فنزويلي غير شرعيين وضع الحماية المؤقتة في البلاد. وقال دوكي إن حوالي مليون من بين أكثر من 7ر1 مليون فنزويلي في كولومبيا لا يحملون وثائق.وسيسمح وضع الحماية الجديد ومدته عشرة أعوام بتقنين أوضاع هؤلاء المهاجرين وتوفير المزيد من الاستقرار لنحو 800 ألف فنزويلي من المسجلين …




alt


قال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، الإثنين، إن بلاده ستمنح حوالي مليون مهاجر فنزويلي غير شرعيين وضع الحماية المؤقتة في البلاد.

وقال دوكي إن حوالي مليون من بين أكثر من 7ر1 مليون فنزويلي في كولومبيا لا يحملون وثائق.

وسيسمح وضع الحماية الجديد ومدته عشرة أعوام بتقنين أوضاع هؤلاء المهاجرين وتوفير المزيد من الاستقرار لنحو 800 ألف فنزويلي من المسجلين بالفعل في البلاد والذين اضطروا حتى الآن إلى التقدم بانتظام للحصول على تصاريح للإقامة في البلاد.

وتم إعلان القرار عقب اجتماع عمل مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.

وقال غراندي: “هذه البادرة الإنسانية الجريئة هي نموذج للمنطقة وبقية العالم”.

وأضاف: “إنها بادرة من شأنها تغيير حياة 7ر1 مليون فنزويلي نازح سيستفيدون الآن من مزيد من الحماية والأمن والاستقرار أثناء تواجدهم بعيداً عن وطنهم”.

وسيتيح الوضع الجديد للمهاجرين الفنزويليين الوصول إلى الخدمات الأساسية بما في ذلك النظام الصحي الوطني وخطط التطعيم ضد كوفيد 19، بالإضافة إلى السماح بالوصول إلى سوق العمل، وفقاً لبيان مشترك.

وتستضيف كولومبيا أكبر عدد من المهاجرين الفنزويليين في العالم بما يقدر بـ 76ر1 مليون شخص أو نحو 37% من الفنزويليين في أمريكا اللاتينيية والكاريبي.

وفرت الغالبية العظمى من الفنزويليين بسبب الأزمة الاقتصادية الطاحنة والاضطرابات السياسية التي تشهدها بلادهم في عهد الرئيس نيكولاس مادورو، الذي يتولى السلطة منذ .2013

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً