كل ما لاتعرفينه عن لقاح أسترازينيكا

كل ما لاتعرفينه عن لقاح أسترازينيكا







لمواجهة انتشار الوباء تسارع مختلف دول العالم لتطعيم أكبر قدر من سكانها ضد فيروس كورونا المستجد، ومن أبرز اللقاحات المطروحة على الساحة مؤخراً لقاح أسترازينيكا.أكد مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن لقاح أسترا زينيكا من اللقاحات المضاد لفيروس كورونا. ​ أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تصنعه شركة أسترازينيكا يوفر حماية بنسبة 76%…

لمواجهة انتشار الوباء تسارع مختلف دول العالم لتطعيم أكبر قدر من سكانها ضد فيروس كورونا المستجد، ومن أبرز اللقاحات المطروحة على الساحة مؤخراً لقاح أسترازينيكا.

أكد مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن لقاح أسترا زينيكا من اللقاحات المضاد لفيروس كورونا.

alt

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تصنعه شركة أسترازينيكا يوفر حماية بنسبة 76% بعد 22 يوماً .

وأوصت الدراسة البريطانية بتلقي الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا بعد 3 أشهر من الأولى.

اقرئي أيضا : كل ما لا تعرفينه عن لقاحات كورونا المتاحة

واستخدم مطورو اللقاح طريقتي تطعيم مختلفتين؛ إحداهما أظهرت فاعلية بنسبة 90 %، إذ جرى التطعيم بنصف جرعة في البداية ثم جرعة كاملة يفصل بينهما شهر على الأقل، بينما أظهرت الطريقة الأخرى في التطعيم فاعلية نسبتها 62%، حيث جرى التطعيم بجرعتين كاملتين يفصل بينهما شهر على الأقل.

وتمت موافقة وكالة تنظيم الأدوية على جرعتين كاملتين متباعدتين لمدة 12 أسبوعاً، وهي خطوة من المأمول أن تسمح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص بالحصول على مستوى معين من الحماية في فترة زمنية قصيرة.

alt

لا يفضل للحوامل تناوله

لفت عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن التجارب السريرية التي أجريت على لقاح أسترازينيكا، لم تشمل الحوامل والأطفال وكبار السن فوق 65 عاماً، موضحاً أنّ هذه الفئات لن تحصل على لقاح أسترازينيكا، وبالتالي أظهر التحليل المجمع للبيانات من طريقتي التطعيم متوسط فاعلية 70% للحماية من الفيروس.

alt

ميزات لقاح أكسفورد أسترازينيكا البريطاني:

1-ثمنه القليل نسبياُ البالغ 2.5 يورو للجرعة الواحدة.

2- كما أنه سهل التخزين في حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية.

3-آمن وتأثيراته الجانبية نادرة.

4-الذين تم تطعيمهم أقل عرضة لنقل مرض كوفيد 19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

5-فعال.

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً