الإمارات: اختيار 10 فائزين للانضمام إلى برنامج “نوابغ الفضاء العرب”

الإمارات: اختيار 10 فائزين للانضمام إلى برنامج “نوابغ الفضاء العرب”







أعلنت وكالة الامارات للفضاء، مساء اليوم، اختيار 10 فائزين للانضمام إلى الدورة الأولى من برنامج “نوابغ الفضاء العرب”. يأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق “مسبار الأمل” في أول مهمة فضاء عربية لاستكشاف المريخ. ويهدف البرنامج إلى رعاية نخبة من النوابغ العرب وأصحاب المواهب والكفاءات لإعدادهم وتدريبهم في مجال علوم الفضاء. وقد تلقى برنامج نوابغ الفضاء العرب أكثر من 37 ألف …

أعلنت وكالة الامارات للفضاء، مساء اليوم، اختيار 10 فائزين للانضمام إلى الدورة الأولى من برنامج “نوابغ الفضاء العرب”.

يأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق “مسبار الأمل” في أول مهمة فضاء عربية لاستكشاف المريخ.

ويهدف البرنامج إلى رعاية نخبة من النوابغ العرب وأصحاب المواهب والكفاءات لإعدادهم وتدريبهم في مجال علوم الفضاء.

وقد تلقى برنامج نوابغ الفضاء العرب أكثر من 37 ألف طلب من الراغبين في الانضمام إلى دورته الأولى.

ويتضمن البرنامج 3 مسارات هي مسار المواهب ومسار الدراسات العليا ومسار الخبراء.

ويوفر مسار المواهب فرصة للنوابغ من طلبة المدارس في الوطن العربي للتعرف أكثر على مجال الفضاء وعلومه وتقنياته.

أما مسار الدراسات العليا فيتيح فرصة للطلبة العرب الموهبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا لدراسة علوم وتقنيات الفضاء عبر تقديم منح تعليمية للحصول على درجتي الماجستير أو الدكتوراه في جامعة الامارات.

وسيحظى الفائزون بفرصة التدريب العملي في مراكز ومختبرات الأبحاث والتطوير الفضائية في دولة الإمارات.

أسماء الفائزين

والفائزون الذين وقع عليهم الاختيار في مسار المواهب هم محمد السيد سبيع (17 عاماً)، وصلاح الدين جلال (17 عاماً)، ونوران السيد (16 عاماً) من جمهورية مصر العربية.

إلى جانب نوران اليوسف (16 عاماً) وفاطمة العبدالله (16 عاماً) من المملكة العربية السعودية، ومحمد زكريا (15 عاماً) من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ومحمد الجروب (16 عاماً) من المملكة الأردنية الهاشمية.

أما الفائزون في مسار الدراسات العليا فهم ماريا محمد من جمهورية جزر القمر، ومحمد عبد الجواد من سوريا، وأسماء المسماري من المملكة العربية السعودية.

ويأتي إعلان أسماء الفائزين بعد تقييم من اللجان التي تألفت من علماء وباحثين وأكاديميين مختصين في مجالاتهم لاختيار الأكثر كفاءة للانضمام إلى المسارات الثلاثة للبرنامج.

طلبات التسجيل

وخضعت طلبات التسجيل إلى عمليات فرز وتقييم من لجان تختص كل منها بواحد من المسارات الثلاثة وفقاً للقواعد والشروط المعتمدة، وذلك لاختيار 15 فائزاً للانضمام إلى برنامج نوابغ الفضاء العرب بواقع 3 لمسار الدراسات العليا، و7 لمسار المواهب، 5 لمسار الخبراء.

وشملت عملية تقييم المرشحين للانضمام إلى مسار المواهب فكانت الشروط ألا يقل المعدل العلمي للمترشح عن 90% وأن يكون له جهود فاعلة في النشاطات التطوعية والعلمية وأن يكون شغوفاً بمجال الفضاء.

أما مسار الدراسات العليا فيتطلب نتائج المعدل العلمي التراكمي ونتيجة اختبار اللغة والمقابلة الشخصية، وبالنسبة إلى مسار الخبراء المخصص لفئة العلماء والمختصين والعاملين في مجال الفضاء جرت عمليات التقييم حسب التخصص العلمي الرئيسي وسنوات الخبرة العملية وطبيعة المشاريع التي تم العمل عليها.

بالإضافة إلى تقييم أدائهم في المقابلة الشخصية.

وكان برنامج “نوابغ الفضاء العرب” قد شهد إقبالاً قياسياً من الراغبين في الالتحاق به وسط تفاعل كبير من كافة أنحاء الوطن العربي، وتصدرت مصر قائمة المتقدمين للتسجيل بـ19391 طلباً، تليها العراق 6447 طلباً.

ثم الجزائر 4836 طلباً، والمغرب 3107 طلبات، ودولة الإمارات 692 طلباً، والأردن 681 طلباً، وفلسطين 422 طلباً، وسوريا 406 طلبات، وتونس 370 طلباً، والسعودية 361 طلباً.

يشار إلى أن برنامج “نوابغ الفضاء العرب” يعد أول برنامج تدريبي متخصص من نوعه في المنطقة لإعداد مواهب عربية متمكّنة؛ في مختلف تخصصات علوم الفضاء والأبحاث والتقنيات.

إلى جانب تأهيلهم للانضمام إلى سوق وظائف المستقبل وإعدادهم لتسلم مواقع متقدمة في قطاع الصناعات الفضائية العربية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً