هل يمكن أن يصاب الشخص بسلالتين لفيروس كورونا؟

هل يمكن أن يصاب الشخص بسلالتين لفيروس كورونا؟







هل يمكن أن تختلف المناعة ضد فيروس كورونا من شخص لآخر؟ وهل يمكن أن يصاب الشخص بسلالتين مختلفتين؟أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وعضو الجمعية العالمية للأمراض المعدية والاضطرابات المناعية أن المناعة ضد عدوى فيروس كورونا تختلف بين الأفراد. تستمر من 3 – 6 شهور، ونادراً 8 شهور بعد الشفاء من المرض، ويكتسبون أجساماً مضادة وخلايا ذاكرة …

هل يمكن أن تختلف المناعة ضد فيروس كورونا من شخص لآخر؟ وهل يمكن أن يصاب الشخص بسلالتين مختلفتين؟

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وعضو الجمعية العالمية للأمراض المعدية والاضطرابات المناعية أن المناعة ضد عدوى فيروس كورونا تختلف بين الأفراد. تستمر من 3 – 6 شهور، ونادراً 8 شهور بعد الشفاء من المرض، ويكتسبون أجساماً مضادة وخلايا ذاكرة وخلايا مناعية قاتلة للفيروسات وحتى الخلايا المريضة.

alt

اقرئي أيضا : كل ما لا تعرفينه عن لقاحات كورونا المتاحة

لفت إلى أن هذا الفيروس غامض ومحير، فبينما يمكن للبعض اكتساب مناعة ضده نجد بعض المصابين لا يكتسبون مناعة مطلقاً أو يكتسبون مناعة ضئيلة الأمد أو تكون لديهم مناعة مكتسبة لكن غير كافية للحماية.

أشار عضو الجمعية المصرية للمناعة إلى أن الأكثر غرابة، هو أن بعض الناس خاصة الأطفال لديهم مناعة قوية قادرة على الحماية من الفيروس.

تعتبر الخلايا التائية من بين أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها لمحاربة فيروس كوفيد – 19 لم تكن واضحة.

بينت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أشد أشكال المرض لديهم أعداد منخفضة للغاية من الخلايا التائية، وهي خلايا مناعية من خلايا الدم البيضاء تعرف بالخلايا الليمفاوية.

alt

هناك أربعة أنواع من فيروسات الكورونا تسبب 30 في المائة من نزلات البرد، وتسبب أعراضاً بسيطة وهي فيروس كورونا KU1. وفيروس كورونا NL63. وفيروس كورونا OC43، وفيروس كورونا 229E.

شريحة كبيرة من البشر قد تكون قادرة على التعامل مع فيروس كوفيد – 19 هو أنهم لديهم بعض المناعة المتبقية من تعرضهم السابق لفيروسات نزلات البرد.

في النهاية أكد أنه يواصل فيروس الكورونا التجديد والتحدي يفاجئنا بقدرته الفائقة على إصابة المريض الواحد بسلالتين مختلفتين تتفقان على الإيقاع بالضحية في نفس التوقيت.

alt

لذا يجب على كل المرضى الاستمرار في التدابير الوقائية.

كشفت الفحوص التي أجريت في البرازيل، عن إصابة شخص بسلالتين مختلفتين لفيروس الكورونا في وقت واحد.

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً