نائب عراقي يطالب الحكومة باسترجاع 30 مليار دولار من تركيا

نائب عراقي يطالب الحكومة باسترجاع 30 مليار دولار من تركيا







دعا النائب في مجلس النواب العراقي، فالح الخزعلي، اليوم السبت، الحكومة العراقية الى استعادة 30 مليار دولار قال إنها بذمة تركيا “بسبب خرقها اتفاقية” موقعة مع بغداد. وبحسب وسائل إعلام عراقية، قال الخزعلي في بيان صحافي، إن “المبالغ الموجودة بذمة تركيا تقدر بـ30 مليار دولار، بسبب خرقها اتفاقية الخط الناقل للنفط العراقي التركي”، محذراً من “تراخي الحكومة العراقية في…




(أرشيف)


دعا النائب في مجلس النواب العراقي، فالح الخزعلي، اليوم السبت، الحكومة العراقية الى استعادة 30 مليار دولار قال إنها بذمة تركيا “بسبب خرقها اتفاقية” موقعة مع بغداد.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، قال الخزعلي في بيان صحافي، إن “المبالغ الموجودة بذمة تركيا تقدر بـ30 مليار دولار، بسبب خرقها اتفاقية الخط الناقل للنفط العراقي التركي”، محذراً من “تراخي الحكومة العراقية في هذا الملف، خاصة وأن البلاد تمر بأزمة مالية حادة”.

وشدد النائب العراقي على ضرورة “عدم التفريط بأموال العراق الموجودة بذمة تركيا ومتابعة هذا الملف”.

ونشر الخزعلي وثائق على حسابه بموقع “فيس بوك” بشأن ما قال إنها أموال بغداد لدى أنقرة، والوثائق عبارة عن مراسلات بينه وبين مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وكان الخزعلي هو عضو في لجنة النفط والطاقة في البرلمان ويمثل محافظة البصرة الجنوبية، يسأل رئيس الحكومة عن مسألة التحكيم الدولي بين بغداد وأنقرة.

وتتعلق مسألة التحكيم الدولي بقضية رفعها العراق على تركيا وشركة بوتاس لخطوط نقل النفط التابعة لأنقرة، بعدما خرقا اتفاقية موقعة مع العراق عام 2010.

وتقول الدعوى إن العوائد التي سيحصل عليها العراق تزيد عن 26 مليار دولار.

وردت الحكومة العراقية بالقول إنها لم تتنازل عن القضية، التي لم يبق فيها سوى صدور قرار هيئة التحكيم في باريس.

وأضافت الحكومة أن مجمل المطالبات العراقية من التحكيم الدولي تبلغ 30 مليار دولار.

ولفتت إلى محاولة تركيا عرقلة إنهاء هذه القضية عبر مطالبة العراق بإجراءات تحكيم جديدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً