فرنسا ترشح جبل بوليه في المارتينيك للائحة اليونسكو للتراث العالمي

فرنسا ترشح جبل بوليه في المارتينيك للائحة اليونسكو للتراث العالمي







أعلنت فرنسا الجمعة أنها طلبت رسمياً إدراج البراكين والغابات التي يضمها جبل بوليه وسلسلة قمم بيتون دو نور في المارتينيك، إحدى جزر الأنتيل الفرنسية، ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي. وقدمت فرنسا ملف الترشيح رسمياً إلى اليونسكو”، على ما جاء في بيان مشترك لوزيرة الانتقال البيئي الفرنسية باربرا بومبيلي ووزير أراضي ما وراء البحار سيباستيان لوكورنو والوزيرة المسؤولة …




alt


أعلنت فرنسا الجمعة أنها طلبت رسمياً إدراج البراكين والغابات التي يضمها جبل بوليه وسلسلة قمم بيتون دو نور في المارتينيك، إحدى جزر الأنتيل الفرنسية، ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

وقدمت فرنسا ملف الترشيح رسمياً إلى اليونسكو”، على ما جاء في بيان مشترك لوزيرة الانتقال البيئي الفرنسية باربرا بومبيلي ووزير أراضي ما وراء البحار سيباستيان لوكورنو والوزيرة المسؤولة عن التنوع البيولوجي بيرانجير أبا.
ومن المتوقع أن تتخذ لجنة التراث العالمي خلال دورتها الخامسة والأربعين في يوليو (تموز) 2022 قراراً في شأن هذا الترشيح الذي تطالب به السلطات المحلية في المارتينيك منذ سنوات.
وتبلغ مساحة الموقع الطبيعي للبراكين والغابات في جبل بوليه وقمم شمال المارتينيك 15 ألف هكتار. تضم هذه المناطق البركانية نماذج من الغابات الرطبة القديمة والقسم الأكبر من أنواع النباتات المستوطنة في جزر الأنتيل الصغرى.

واشار البيان إلى أن بركان جبل بوليه الذي اشتهر بثوران الثامن من مايو (أيار) عام 1902، يشكّل “مرجعاً عالمياً لدراسة علوم الأرض”. وتسبّب هذا الانفجار البركاني بمقتل نحو 30 ألف شخص ودمر مدينة سان بيار بالكامل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً