الاتحاد الاوروبي: بيلاروس تعهدت بتحسين السلامة النووية

الاتحاد الاوروبي: بيلاروس تعهدت بتحسين السلامة النووية







قالت الوكالة الأوروبية لسلامة الطاقة النووية إن بيلاروس ربما تكون قد اتخذت خطوات لمعالجة المخاوف الرئيسية المتعلقة بالسلامة في مفاعلها النووي الجديد في أسترافيتس. وجاء ذلك في تقرير أولى للهيئة قبل زيارة يقوم بها مسؤولون للموقع الأسبوع المقبل، وحصلت وكالة بلومبرغ للأنباء عليه.واستندت الاستنتاجات الأولية بشكل أساسي إلى وثائق من السلطات البيلاروسية واجتماعات عبر الإنترنت،…




 محطة الطاقة النووية في بيلاروسيا بالقرب من أسترادفيتس (أرشيف)


قالت الوكالة الأوروبية لسلامة الطاقة النووية إن بيلاروس ربما تكون قد اتخذت خطوات لمعالجة المخاوف الرئيسية المتعلقة بالسلامة في مفاعلها النووي الجديد في أسترافيتس.

وجاء ذلك في تقرير أولى للهيئة قبل زيارة يقوم بها مسؤولون للموقع الأسبوع المقبل، وحصلت وكالة بلومبرغ للأنباء عليه.

واستندت الاستنتاجات الأولية بشكل أساسي إلى وثائق من السلطات البيلاروسية واجتماعات عبر الإنترنت، حسبما أفادت مسودة التقرير.

وسيتم تحديث التقرير بنتائج زيارة الفريق الأسبوع المقبل، حسبما قال اثنان من مسؤولي الاتحاد الأوروبي، طلباً عدم الكشف عن هويتهما لأن المعلومات ليست منشورة.

ووفقا للتقرير المؤرخ في 22 ديسمبر (كانون الأول)، “بناءً على المعلومات المتاحة ، تم إحراز تقدم في معالجة جميع التوصيات المتعلقة بالقضايا السبع ذات الأولوية القصوى”.

وكان قد تم تأجيل الزيارة التي كان من المقرر القيام بها لمحطة استرافيتش، التي تقع بالقرب من حدود الاتحاد الأوروبي، في ديسمبر (كانون الأول) بسبب جائحة فيروس كورونا.

وبدأت بيلاروس عملية تشغيل المحطة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ، مما أدى إلى دفع معايير السلامة إلى صدارة جدول أعمال الكتلة الأوروبية العام الماضي.

ومن جانبها، قالت شركة روساتوم، الشركة الحكومية الروسية التي تبني المنشأة، إنها تعمل مع الوكالات النووية الدولية ومجموعات الخبراء وكذلك الهيئات التنظيمية الوطنية “لضمان التعامل مع جميع قضايا السلامة بشكل صحيح”.

وتستعد بيلاروس لفحص الموقع، الذي من المقرر القيام به يومي 9 و 10 فبراير (شباط) الجاري، وفقاً لما ذكره أوليج سوبوليف ، المتحدث باسم هيئة مراقبة السلامة النووية التابعة لوزارة الطوارئ البيلاروسية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً