ما هي مخاطر واضرار الرجيم الغير الصحي على الجسم

ما هي مخاطر واضرار الرجيم الغير الصحي على الجسم







اضرار الرجيم، قد تتفاوت حسب الحمية المتبعة، ومع الأنظمة المتنوعة التي انتشرت عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، أو الإنسياق وراء تجارب الآخرين دون استشارة الطبيب المختص، بات الأمر شديد الخطورة وربما قد يصل إلى حد الوفاة. اضرار الرجيم الغير الصحي، مرتبطة بطبيعة الجسم وحالته الصحية، وذلك بخلاف المعايير التي تشكل المقاييس الصحية لكل جسم على حدا ” الوزن، …

اضرار الرجيم، قد تتفاوت حسب الحمية المتبعة، ومع الأنظمة المتنوعة التي انتشرت عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، أو الإنسياق وراء تجارب الآخرين دون استشارة الطبيب المختص، بات الأمر شديد الخطورة وربما قد يصل إلى حد الوفاة.

اضرار الرجيم الغير الصحي، مرتبطة بطبيعة الجسم وحالته الصحية، وذلك بخلاف المعايير التي تشكل المقاييس الصحية لكل جسم على حدا ” الوزن، العمر، الطول، الجنس”.

وبالتالي اتباع الحميات المتنوعة من أجل إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي من دون الأخذ في الإعتبار المعايير السالفة الذكر وتحت إشراف الأطباء المختصيين، سينتج اضرار لاحقة، وهو ما يؤدي بدوره إلى ضعف المناعة، خصوصا في ظل الظروف الإستثنائية التي نعيشها لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

سنطلعك عزيزتي على مخاطر واضرار الرجيم الغير الصحي على الجسم، من خلال استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي الدكتورة راوية خاطر من القاهرة.

 اضرار الرجيم الغير الصحي متعلقة بامراض الجهاز الهضمي والمناعي

اضرار الرجيم الغير الصحي على الجسم

أوضحت الدكتورة راوية، أن وظائف الجسم بصفة عامة تتأثر بكل ما تتعرض له من إيجابيات وسلبيات الأنظمة الغذائية المتنوعة سواء الصحية أو القاسية، والأهم أن افتقاد الجسم تلبية احتياجاته حسب طبيعيته وحالته الصحية، قد يكون له الأثر البالغ الأهمية في ظهور الأمراض المتنوعة والمزمنة على المدى الطويل.

لذا ينصح ضرورة استشارة طبيب التغذية المتخصص قبل البدء في إنقاص الوزن، مع مراعاة أهمية سرد التاريخ المرضي له من أجل الوقوف على التفاصيل الدقيقة للحالة الصحية للجسم وتحديد أفضل الحميات الصحية، ضمن البرنامج السليم الذي يشمل ” تلبية احتياجات الجسم الغذائية، والبدنية، والنفسية” دون استثناء، لتفادي مخاطر واضرار الرجيم الغير الصحي المتنوعة والمتفاوتة في تأثيراتهاعلى الصحة العامة، وأهمها

اضرار الرجيم الغير الصحي قد تؤدي الى امراض الجهاز العصبي والعظام

أمراض العصر من اضرار الرجيم غير الصحي

أشارت الدكتورة راوية، إلى أن الرجيم الغير الصحي الذي انتشر بين جميع الفئات العمرية دون استثناء، بات أحد الأسباب الجوهرية لانتشار أمراض العصر التي كانت تنحصر فقط كبار السن، خصوصا ” آلام العظام، ضعف العضلات، مرض السكري، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، الحساسية المفرطة” وغيرها من الأمراض التي تؤثر على سلامة الصحة العامة.

خلل وظائف الجسم من اضرار الرجيم الغير الصحي

من ناحية أخرى أكدت الدكتورة راوية، أن افتقاد الجسم لاحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة، والمعادن المختلفة، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون النافعة في المجمل العام، من شأنه أن يقود الجسم إلى الأمراض المزمنة والخطيرة التي قد تصل إلى حد الوفاة من دون سابق إنذار.

علامات اضرار الرجيم الغير الصحي

حذرت الدكتورة راوية، من فقدان الجسم لبعض الفيتامينات والمعادن خلال اتباع الرجيم الغير الصحي لفترات طويلة، و التي تلعب دور محوري في تعزيز مناعة الجسم المناعي على وجه الخصوص.

فرغم أن الجسم بمثابة النموذج المتشعب، الذي يحتاج إلى العناصر الغذائية التي لا حصر لها، إلا أن نقص بعض المركبات بعينها سيشكل خطورة علىه، ما يؤدي ذلك إلى إصابته بالأمراض المزمنة المختلفة، خصوصا أمراض القلب، الأوعية الدموية، خلل الجهاز المناعي، مشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي، وذلك بخلاف الأمراض السرطانية.

لذا ينصح تلبية احتياجات الجسم، الفيتامينات ” د، ب12، أ، ج”، والمعادن ” الحديد، النحاس، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الماغنسيوم”، كذلك الأحماض الأمينية والدهنية ” أوميجا 3، حمض الفوليك”خلال اتباع الحميات المختلفة، لتفادي اضرار الرجيم غير الصحي وخصوصا مع العلامات والعواقب التالية

اضرار الرجيم الغير الصحي متعلقة بامراض القلب والموت المفاجئ

  • نقص فيتامين “د” من اضرار الرجيم الغير الصحيي، والذي قد ينتج عنه ظهور أمراض العصر السالفة الذكر دون استثناء.
  • نقص فيتامين ” ب12″ من اضرار الرجيم الغير الصحي، والمتسبب في إصابة الجهاز العصبي المركزي للجسم مرض فقر الدم.
  • نقص حمض الفوليك من اضرار الحميات القاسية، والمؤدية إلى الإصابة بالتعب الشديد، ضعف العضلات والرؤية المشوشة بصفة مستمرة.
  • نقص الحديد من اضرار الرجيم الغير الصحي، ومن علاماته ظهور التعب الشديد، ضيق التنفس، خفقان شديد بالقلب، شحوب الجلد على الدوام.
  • نقص أوميجا 3 من اضرار الرجيم غير الصحي، والمؤثر على صحة القلب على وجه الخصوص.
  • نقص الكالسيوم من اضرا الحميات القاسية، والمؤدي إلى آلام في العضلات والتشنجات المستمرة، مرض هشاشة العظام، انخفاض كثافة العظام، إلى جانب خلل يصيب جمال الشعر والبشرة، واليدين وجلد الجسم بصفة مستمرة دون استثناء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً