آخر تطورات انتشار كورونا المستجدّ في العالم

آخر تطورات انتشار كورونا المستجدّ في العالم







في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة: أعلن ملك ماليزيا السلطان عبد الله سلطان أحمد شاه الثلاثاء حالة الطوارئ في كل أنحاء المملكة لمكافحة جائحة كوفيد-19 التي يهدّد تفشّيها بانهيار النظام الصحي في البلاد.أغلقت السلطات الصينية مدينة يبلغ عدد سكانها حوالى خمسة ملايين نسمة …




alt


في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

أعلن ملك ماليزيا السلطان عبد الله سلطان أحمد شاه الثلاثاء حالة الطوارئ في كل أنحاء المملكة لمكافحة جائحة كوفيد-19 التي يهدّد تفشّيها بانهيار النظام الصحي في البلاد.

أغلقت السلطات الصينية مدينة يبلغ عدد سكانها حوالى خمسة ملايين نسمة وفرضت قيودا صارمة على السفر من أجل القضاء على بؤر للفيروس قرب كين.

أعلن لبنان حالة طوارئ صحية متخذا تدابير أكثر صرامة في ما يتعلّق بالاغلاق العام على رأسها منع تجول لنحو أسبوعين وتقليص حركة المسافرين عبر مطار بيروت، وذلك لمدة 11 يوما.

ألزم قاض أرجنتيني عيادة بإعطاء مطهر ثاني أكسيد الكلور لمصاب بكوفيد-19 بناء على طلب ابن زوجته في قضية وصفها أطباء بأنها “فضيحة”.

وقد أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب صدمة عامة الماضي عندما اقترح حقن هذا المطهر كعلاج محتمل لوباء كوفيد-19.

ثبتت إصابة عضوين في الكونغرس الأميركي بفيروس كورونا المستجد، وقالت إحداهما إنها تعتقد أنها أصيبت بالعدوى عند اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول الأسبوع الماضي.

قدمت مختبرات “أسترازينيكا” وجامعة أكسفورد رسميا طلبا للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي على لقاحهما ومن المتوقع صدور قرار بحلول 29 (يناير كانون الثاني).

تعمل اليابان على احتواء نسخة جديدة من فيروس كورونا وتحليلها تم اكتشافها لدى أربعة أشخاص وصلوا من البرازيل.

مدد الرئيس سيريل رامابوزا التدابير المفروضة لمكافحة الفيروس وفرض قيودا إضافية على حركة المرور عبر الحدود البرية فيما تكافح الدول الأكثر تضررا في إفريقيا مع زيادة غير مسبوقة في عدد الإصابات بالوباء.

تفتح نيويورك العديد من مراكز التطعيم مع تخفيف المعايير الموضوعة بعدما أفادت بعض المستشفيات بأنها كانت مضطرة للتخلص من جرعات من اللقاح انتهت صلاحيتها لأنها لم تتمكن من العثور على أشخاص لتلقي اللقاح.

بدأت الشرطة الفدرالية الكندية تحقيقا في حالة وفاة بالفيروس مرتبطة بالعمل بعدما اتهمت أسرة الضحية صاحب العمل، مصنع تعبئة لحوم، بالإهمال.

شددت منظمة الصحة العالمية على أن التحقيق الدولي في مصدر الوباء المقرر أن يبدأ هذا الأسبوع في الصين، لا يبحث عن “أحد ليلقي اللوم عليه”.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من 1,945,473 مليون شخص في أنحاء العالم وفقا لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية ومعلومات من منظمة الصحة العالمية.
والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا بالوباء مع تسجيلها أكثر من 376,283 وفاة تليها البرازيل (203,580) والهند (أكثر من 151,327) والمكسيك (134,368) وبريطانيا (81960).

أعلنت شركة فورد الأميركية لتصنيع السيارات إغلاق مصانعها الثلاثة في البرازيل مع تسريح ما يقرب من 5000 موظف، في قطاع غرق في أزمة سببها الوباء.

أعلنت روسيا تمديد تعليق رحلاتها الجوية من المملكة المتحدة وإليها حتى الأول من فبراير (شباط) بعد يومين من اكتشاف فيروس كورونا المتحور الذي ظهر في بريطانيا لدى مريض روسي عائد من هذا البلد.
نبهت منظمة الصحة العالمية الاثنين الى أن المناعة الجماعية ضد كوفيد-19 لن تتحقق هذا العام رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة.

وقالت المسؤولة العلمية في المنظمة سمية سواميناثان من جنيف “لن نبلغ (…) المناعة الجماعية في 2021″، مشددة على أهمية مواصلة تطبيق إجراءات الحماية مثل التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ووضع الكمامة للسيطرة على الوباء.

أعلنت إدارة حديقة حيوانات سان دييغو وحاكم ولاية كاليفورنيا الاثنين إصابة عدد من قردة الغوريلا في الحديقة بفيروس كورونا المستجد ووضعها في الحجر الصحي، في أولى الإصابات المعروفة لدى هذه الفصيلة من الحيوانات.

وأوضح حاكم الولاية غافنن يوسوم خلال مؤتمر صحافي “سجلت إصابتان بكوفيد-19 لدى قردي غوريلا في حديقة سان دييغو للحيوانات” فيما ظهرت على قرد ثالث أعراض الإصابة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً