إيران: يجب إلغاء آلية إعادة فرض العقوبات في أي محادثات نووية جديدة

إيران: يجب إلغاء آلية إعادة فرض العقوبات في أي محادثات نووية جديدة







قال مساعد بارز للزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي إن إيران تطالب بإلغاء آلية إعادة فرض العقوبات في اتفاقها النووي، والتي يمكن أن تعيد فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة عليها، في حال إجراء محادثات جديدة مع القوى العالمية. ووافقت إيران، بموجب الاتفاق النووي الموقع في 2015، على تقليص نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات الأمريكية وعقوبات أخرى.وتضمن الاتفاق خيار…




مستشار المرشد الإيراني الأعلى علي أكبر ولايتي (أرشيف)


قال مساعد بارز للزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي إن إيران تطالب بإلغاء آلية إعادة فرض العقوبات في اتفاقها النووي، والتي يمكن أن تعيد فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة عليها، في حال إجراء محادثات جديدة مع القوى العالمية.

ووافقت إيران، بموجب الاتفاق النووي الموقع في 2015، على تقليص نشاطها النووي مقابل رفع العقوبات الأمريكية وعقوبات أخرى.

وتضمن الاتفاق خيار إعادة فرض العقوبات عند انتهاكها له. كما ينص على وقف إيران جميع الأنشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم ومنها البحوث والتطوير.

وقال علي أكبر ولايتي مستشار خامنئي في مقابلة نشرت على موقع الزعيم الإيراني “يجب التخلي عن هذه الآلية باعتبارها مبدأً غير عقلاني، إذا أجريت محادثات أخرى”.

وأضاف ولايتي، وهو وزير خارجية سابق “لم يكن الزعيم الأعلى راضياً منذ البداية عن هذه الآلية التي أُدرجت رغم إرادته”.

ورفضت إيران دعوات الغرب لمحادثات دولية أوسع عن طموحاتها النووية والعسكرية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق في 2018 وإعادته فرض العقوبات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً