صقر غباش في ملتقى دولي يدعو إلى التوزيع العادل للقاحات على الشعوب

صقر غباش في ملتقى دولي يدعو إلى التوزيع العادل للقاحات على الشعوب







أكد معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي، على الدور المهم الذي يلعبه «الاتحاد البرلماني الدولي» على صعيد تعزيز الاستقرار والسلام والأمن في الشرق الأوسط من خلال الحفاظ على مبادئ السيادة الوطنية، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى بأي صورة كانت، ومكافحة الإرهاب، ونشر…

أكد معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي، على الدور المهم الذي يلعبه «الاتحاد البرلماني الدولي» على صعيد تعزيز الاستقرار والسلام والأمن في الشرق الأوسط من خلال الحفاظ على مبادئ السيادة الوطنية، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى بأي صورة كانت، ومكافحة الإرهاب، ونشر قيم التسامح بين شعوب العالم، وعدم السعي لحيازة الأسلحة النووية، واحترام مبادئ القانون الدولي في حل كل نزاعات المنطقة، وعلى الأخص منها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة لمعاليه خلال مشاركته في الاجتماع التنسيقي الأول للاتحاد البرلماني الدولي مع رؤساء المجموعات الجيوسياسية في البرلمان الدولي، اليوم، افتراضياً بحضور الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي. وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس.

وأشار غباش إلى أن العالم يتوقع من البرلمانات جهوداً في مرحلة التعافي من آثار جائحة كورونا على مستوى العالم، مؤكداً على أهمية أن يولي الاتحاد البرلماني أهمية خاصة في أجندة اجتماعاته وأعماله في عام 2021 لموضوعين باعتبارهما الأكثر إلحاحاً في اهتمامات شعوب العالم حالياً:

الموضوع الأول، هو دور الاتحاد في ضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا المستجد على شعوب العالم، باعتبار أن الاتحاد يضم ممثلي شعوب العالم، مع التفكير حول كيفية التعاون مع الأمم المتحدة في هذا الشأن.

الموضوع الثاني، هو دور البرلمانات الوطنية والإقليمية في التشريع والرقابة على الحكومات لعودة الاقتصاد العالمي إلى سابق عهده قبل فيروس كورونا المستجد، ودعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً. ودعم الحكومات للقطاع الصحي لتمكينه من التصدي للجوائح الوطنية أو الإقليمية أو العالمية.

كما ثمن مبادرة عقد مثل هذا الاجتماع، مقترحاً بأن يكون هذا الاجتماع بين رئيس الاتحاد، ورؤساء المجموعات الجيوسياسية اجتماعاً دورياً كأن يكون هناك اجتماع كل ثلاثة أشهر للتباحث في أجندة الاتحاد البرلماني الدولي، والمشكلات العالمية ودور الاتحاد بشأنها.

وفي ختام كلمته أكد على أهمية تطوير أسس التعاون مع الأمم المتحدة بما يضمن تنفيذ قرارات الاتحاد البرلماني الدولي، ومن المهم أن تكون هناك خطة عمل في هذا الشأن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً