أقوى جوازات سفر في 2021

أقوى جوازات سفر في 2021







كشف تصنيف عالمي جديد لعام 2021 أن اليابان تملك أقوى جواز سفر في العالم للعام الرابع على التوالي. ويمكن لمواطني اليابان زيارة 191 دولة حول العالم دون تأشيرة، في حين يحتل جواز سفر سنغافورة المرتبة الثانية بـ 190 دولة يمكن لمواطنيها زيارتها دون تأشيرة دخول.ورغم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ارتفع تصنيف الجواز البريطاني في الترتيب من …




جواز سفر ياباني (ديلي ميل)


كشف تصنيف عالمي جديد لعام 2021 أن اليابان تملك أقوى جواز سفر في العالم للعام الرابع على التوالي.

ويمكن لمواطني اليابان زيارة 191 دولة حول العالم دون تأشيرة، في حين يحتل جواز سفر سنغافورة المرتبة الثانية بـ 190 دولة يمكن لمواطنيها زيارتها دون تأشيرة دخول.

ورغم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ارتفع تصنيف الجواز البريطاني في الترتيب من الثامن في بداية 2020 إلى السابع بـ 185 دولة يسمح بزيارتها دون تأشيرة، وهو نفس تصنيف الجواز الأمريكي.

ووضع التصنيف مؤشر Henley Passport الذي يعتمد على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، يحلل عدد الدول التي يمكن لحامل جواز ما دخولها دون تأشيرة أو على أساس التأشيرة عند الوصول.

ولا يأخذ ترتيب هذا العام في الحسبان أي قيود مؤقتة على السفر فرضها وباء فيروس كورونا.

وفي المركز الثالث، يوجد الجوازان الألماني والكوري الجنوبي، بالدخول إلى 188 دولة دون تأشيرة، وفي المرتبة الرابعة جاءت جوازات فنلندا، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وإسبانيا، ثم النمسا، والدنمارك في المرتبة الخامسة بـ186 دولة.

وفي المرتبة السادسة جات جوازت فرنسا، وأيرلندا، وهولندا، والبرتغال، والسويد، التي تسمح لمواطنيها بدخول186 دولة دون تأشيرة. وحلت في المركز السابع مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، جوازات بلجيكا، ونيوزيلندا، والنرويج، وسويسرا.

وواصل جواز السفر الإماراتي تقدمه في المؤشر العالمي، محتلاً المرتبة الأولى عربياً و16 عالمياً بـ 173 دولة يمكن زيارتها دون تأشيرة، وقال المؤشر إن جواز سفر الإمارات يواصل مساره الرائع، لاسيما بعد توقيع الدولة عدة اتفاقيات للإعفاء من التأشيرات في العام الماضي.

وفي أسفل الجدول حل الجواز الأفغاني في المرتبة الأخيرة، بـ 26 دولة فقط، بعد الجواز العراقي بـ 28 دولة، والسوري بـ29 دولة والباكستاني 32 دولة، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً