إنفوغراف: 8 عادات صحية يمكن أن تكون ضارة

إنفوغراف: 8 عادات صحية يمكن أن تكون ضارة







يحرص الكثيرون على اتباع عادات سليمة تساعدهم في الحفاظ على صحتهم وتجنب الإصابة بالإمراض الخطيرة. إلا أن بعض هذه العادات قد تحمل في طياتها أضراراً خفية، تجعلها مضرة في بعض الأحيان. وفيما يلي مجموعة من أهم العادات الصحية التي يمكن أن تكون ضارة، بحسب موقع شيبزم الإلكتروني:الرياضة المفرطةتعتبر ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًا لصحة جيدة …




إنفوغراف 24


يحرص الكثيرون على اتباع عادات سليمة تساعدهم في الحفاظ على صحتهم وتجنب الإصابة بالإمراض الخطيرة.

إلا أن بعض هذه العادات قد تحمل في طياتها أضراراً خفية، تجعلها مضرة في بعض الأحيان. وفيما يلي مجموعة من أهم العادات الصحية التي يمكن أن تكون ضارة، بحسب موقع شيبزم الإلكتروني:

الرياضة المفرطة
تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًا لصحة جيدة بشكل عام، ولكن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد أو تعب العضلات أو التعرض لإصابات خطيرة.

المضادات الحيوية
يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية إلى مقاومة المضادات الحيوية، مما يعني أن الأدوية تصبح أقل فعالية مما كانت عليه من قبل. لذلك من الضروري عدم تناول المضادات الحيوية إلا عند الحاجة إليها وتحت إشراف الطبيب.

معقمات اليدين
توصي الهيئات الصحية باستعمال معقمات اليدين في حال عدم توفر الماء والصابون، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من أن الإفراط في استخدام المعقمات يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الجراثيم الضارة لهذه المعقمات، وتصبح غير فعالة في مكافحتها.

تجاوز وجبات الطعام
قد يبدو تجاوز بعض وجبات الطعام كأسلوب لفقدان الوزن فكرة جيدة، ولكن يمكن أن يؤدي إلى ضعف تحمل الجلوكوز، وغالبًا ما يرتبط بداء السكري من النوع 2، وقد يؤدي ذلك في الواقع إلى زيادة الوزن، كما وجد الباحثون أن الصيام المتقطع يضر بخلايا البنكرياس ويزيد من دهون البطن.

النوم المفرط
الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي لصحة بدنية وعقلية جيدة. ومع ذلك، تظهر الدراسات زيادة محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم ومشاكل صحية أخرى (خاصة المشكلات النفسية) لدى الذين ينامون أكثر مما ينبغي.

تنظيف الأسنان بعد الوجبات
بينما يوصي الخبراء بتنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر، فقد وجدت الدراسات أن تنظيف الأسنان بعد تناول المشروبات الحمضية أو الأطعمة بشكل مباشر قد يتسبب في إتلاف مينا الأسنان.

بدائل السكر
يعد تقليل تناول السكر عادة صحية، ولكن التحول إلى الصودا الدايت أو المحليات الصناعية في الأطعمة الأخرى ليس هو السبيل لخسارة الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن بدائل السكر يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من خسارته.

الحميات القاسية
إن إجراء تغيير صحي في عادات الأكل أمر جيد، لكن اتباع نظام غذائي قاسي ليس كذلك. حيث يمكن أن تستنفذ الحميات الغذائية القاسية العناصر الغذائية من الجسم وتؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً