مسؤول إسرائيلي: المصالحة الخليجية تُشكل أرضية هامة لتطوير العلاقات مع قطر

مسؤول إسرائيلي: المصالحة الخليجية تُشكل أرضية هامة لتطوير العلاقات مع قطر







كشف وزيرالاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين أن بلاده حالياً على تواصل مع 6 أو 7 دول إسلامية وعربية في الخليج وآسيا وإفريقيا للتوصل إلى اتفاقيات سلام معها، معتبراً أن المصالحة الخليجية يمكن أن تشكل ارضية هامة لتطوير العلاقات بين قطر وإسرائيل. واعتبر كوهين خلال لقاء مع قناة “i24 news” الإسرائيلية أن المصالحة الخليجية هامة بالنسبة للاستقرار الإقليمي وقال: “نحن نراها خطوة …




وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين (أرشيف)


كشف وزيرالاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين أن بلاده حالياً على تواصل مع 6 أو 7 دول إسلامية وعربية في الخليج وآسيا وإفريقيا للتوصل إلى اتفاقيات سلام معها، معتبراً أن المصالحة الخليجية يمكن أن تشكل ارضية هامة لتطوير العلاقات بين قطر وإسرائيل.

واعتبر كوهين خلال لقاء مع قناة “i24 news” الإسرائيلية أن المصالحة الخليجية هامة بالنسبة للاستقرار الإقليمي وقال: “نحن نراها خطوة مهمة قادتها الولايات المتحدة، وأن قطر من خلالها تتجه أكثر نحو محيطها. في السنوات الأخيرة، لاحظنا أن قطر تسعى للعب في ملعبين، ونأمل أن تعكس المصالحة تغيراً في سياسة قطر نحو الدول العربية المعتدلة، هذه خطوة بالتأكيد يمكن أن تشكل أرضية مهمة لتطوير العلاقات بين قطر وإسرائيل فيما بعد”.

وتطرق كوهين إلى المخاوف من التعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن، وقال إن “الولايات المتحدة أقرب حليف وصديق لإسرائيل، حزب الليكود ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عملوا مع رؤساء من كلا الادارتين الجمهوريين والديموقراطيين، ولا توجد لدي أية شكوك أننا سنعمل بشكل جيد ووثيق مع إدارة بايدن”.

وأضاف كوهين “أريد أن أبعث رسالة مهمة للغاية هنا للرئيس المنتخب جو بايدن، انظر إلى الـ12 سنة الماضية- الثماني سنوات في إدارة أوباما لم تقد إلى إنجازات سياسية إقليمية، مقارنة بفترة الأربع سنوات للرئيس ترامب، كان هناك نشاط حازم ضد إيران”.

وشدد كوهين على أن “ايران تعمل على زعزعة الاستقرار الإقليمي”. وأضاف “بالمناسبة، ونحن نرى لبنان مع حزب الله، يعاني من أزمة اقتصادية وذلك بشكل جزئي جراء تدخل إيران، نحن نرى ما يحدث في سوريا، نحن نرى ما يحدث في اليمن وغزة. ما يحدث هو ان دولة اسرائيل تنمو وتقوى، من ناحية امنية واقتصادية، في حين أن إيران تغرق والدول التي تسيطر عليها تعاني”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً