بعد صفقات السلاح اليونانية… أنقرة تدعو أثينا للحوار

بعد صفقات السلاح اليونانية… أنقرة تدعو أثينا للحوار







وقعت اليونان وإسرائيل اتفاقية عسكرية تعد الأضخم من نوعها، في وقت تشهد فيه منطقة شرق المتوسط تصاعداً للنزاع بين تركيا، واليونان، وقبرص، وفق ما نقل موقع “أحوال تركية”. وتعمل اليونان التي تتقارب مع دول أخرى متوسطية أخرى على وضع حد للاستفزازات والأطماع التركية في البحر الأبيض المتوسط، معتمدة على صفقات عسكرية واتفاقات استراتيجية مختلفة، مثل الاتفاقية مع…




وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (أرشيف)


وقعت اليونان وإسرائيل اتفاقية عسكرية تعد الأضخم من نوعها، في وقت تشهد فيه منطقة شرق المتوسط تصاعداً للنزاع بين تركيا، واليونان، وقبرص، وفق ما نقل موقع “أحوال تركية”.

وتعمل اليونان التي تتقارب مع دول أخرى متوسطية أخرى على وضع حد للاستفزازات والأطماع التركية في البحر الأبيض المتوسط، معتمدة على صفقات عسكرية واتفاقات استراتيجية مختلفة، مثل الاتفاقية مع إسرائيل التي تمتد 20 عاماً، وتبلغ قيمتها نحو 1.8 مليار دولار.

ووافق البرلمان اليوناني في منتصف ديسمبر (كانون الأول) على شراء 18 طائرة مقاتلة من طراز رافال من فرنسا، ومن المقرر أن توقع اليونان معها أيضاً اتفاقية في مجال الدفاع.

وبالتوازي ذكرت الصحافة اليونانية بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو في أواخر سبتمبر (أيلول)، أن أثينا تدرس أيضاً شراء 20 طائرة إف-35 من الولايات المتحدة، في وقت استبعدت فيه واشنطن تركيا من برنامج إف-35، رداً على شراء أنقرة منظومات روسية مضادة للطائرات من طراز إس-400.

ودفعت التحركات اليونانية تركيا إلى مراجعة موقفها ومحاولة التهدئة، كما بدا في تصريحات لوزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الذي دعا إلى حل الخلافات مع تركيا “عبر الحوار” وفق ما وكالة الأنباء التركية الرسمية.

وقال أكار: “نؤمن بوجوب بإمكانية حل الخلافات مع اليونان عبر المحادثات والحوار”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً