5 نصائح جوهرية للحفاظ على صحة الكليتين في 2021

5 نصائح جوهرية للحفاظ على صحة الكليتين في 2021







يقول الدكتور بيشاورانجان موهانتي، استشاري أمراض الكلى وطبيب الزراعة في مركز نيفروبلاس للغسيل الكلوي في مستشفى جيوثي، أوديشا، إن الحفاظ على صحة الكلى لا يقل أهمية عن العناية بالأعضاء الأخرى في الجسم، حيث تضمن الكلى تنقية الجسم من النفايات والسموم بشكل صحيح. وقد أورد الدكتور بيشاورانجان في حديث له مع صحيفة إنديان إكسبرس، مجموعة من النصائح…




تعبيرية


يقول الدكتور بيشاورانجان موهانتي، استشاري أمراض الكلى وطبيب الزراعة في مركز نيفروبلاس للغسيل الكلوي في مستشفى جيوثي، أوديشا، إن الحفاظ على صحة الكلى لا يقل أهمية عن العناية بالأعضاء الأخرى في الجسم، حيث تضمن الكلى تنقية الجسم من النفايات والسموم بشكل صحيح.

وقد أورد الدكتور بيشاورانجان في حديث له مع صحيفة إنديان إكسبرس، مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة الكليتين في 2021، على النحو التالي:

ترطيب الجسم

نعلم جميعًا أن شرب الماء ضروري للصحة بشكل عام، ولكن من الجيد أيضاً شرب كمية كافية من الماء كل يوم للحفاظ على صحة الكليتين. ينصح الخبراء بتناول ثمانية أكواب من الماء في اليوم لترطيب الجسم وتجنب الإضرار بالكليتين.

تناول طعام صحي

يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى، لذلك اختر الأطعمة الصحية منخفضة الصوديوم والكوليسترول التي تساعد على عدم تفاقم هذه الحالات التي تضر بالكليتين.

الحفاظ على اللياقة البدنية

تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وزن صحي، الأمر الذي يمنع مرض السكري وأمراض القلب والتحكم في ضغط الدم والكولسترول.

منح الكليتين استراحة


الكلى مسؤولة عن إزالة المواد الضارة من الدم، بما في ذلك الدخان والكحول، لذا امنحها فترة راحة وقلل من الأشياء السيئة. كما تقوم الكلى بتصفية الأدوية التي يتناولها المرء، لذلك لا تأخذ أكثر مما هو موصوف وتجنب الأدوية التي لا تحتاج إليها.

إجراء فحوصات دورية

يُعرف مرض الكلى باسم “القاتل الصامت” لأن المرضى يمكن أن يفقدوا 90٪ من وظائف الكلى قبل ظهور الأعراض، لذا لا بد من إجراء فحوصات دورية للكلى لتفادي أي أضرار كبيرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً