أمريكا: غوايدو الرئيس الشرعي المؤقت لفنزويلا

أمريكا: غوايدو الرئيس الشرعي المؤقت لفنزويلا







أكدت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، تأكيد اعترافها بخوان غوايدو رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا كرئيس شرعي مؤقت للبلاد. وجاء في بيان للخارجية الأمريكية: “أنه في 6 ديسمبر(كانون أول) 2020، أجرى نظام مادورو غير الشرعي انتخابات تشريعية مزورة في فنزويلا”.وذكر البيان “أجمعت ستون دولة حول العالم على إصدار بيانات مشتركة، بما في ذلك تلك الصادرة عن الاتحاد…




رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا خوان غوايدو (أرشيف)


أكدت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، تأكيد اعترافها بخوان غوايدو رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا كرئيس شرعي مؤقت للبلاد.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية: “أنه في 6 ديسمبر(كانون أول) 2020، أجرى نظام مادورو غير الشرعي انتخابات تشريعية مزورة في فنزويلا”.

وذكر البيان “أجمعت ستون دولة حول العالم على إصدار بيانات مشتركة، بما في ذلك تلك الصادرة عن الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأمريكية ومجموعة ليما ومجموعة الاتصال الدولية، أو أصدرت بيانًا خاصًا بها يرفض الانتخابات الصورية”.

وتابع البيان “تعترف الولايات المتحدة بالرئيس المؤقت خوان غوايدو كرئيس شرعي لفنزويلا”.

وتم انتخاب الرئيس غوايدو والجمعية الوطنية الشرعية بحرية في عام 2015 من قبل شعب فنزويلا”.

وأضاف “نحن نعلم أن ملايين الفنزويليين يسعون إلى حل سلمي للوضع الكارثي في بلادهم. لذلك ندعو الأحزاب السياسية الفنزويلية والمجتمع المدني، بما في ذلك الطلاب والمنظمات الدينية والتشافيستا- مناصروا الرئيس الراحل هوغو تشافيز والعائلات العسكرية والعمال وأرباب العمل، إلى الالتفاف حول قضية الانتقال الديمقراطي السلمي من خلال انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً