الفرق بين رجيم الصيام المتقطع ورجيم الصيام العكسي وأيهما أفضل

الفرق بين رجيم الصيام المتقطع ورجيم الصيام العكسي وأيهما أفضل







مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها، تبحث كل سيدة عن الرجيم الذي يساعدها على تحقيق غايتها، و الوصول الى الوزن الذي يرضيها. في هذا المقال نستعرض معك عزيزتي الفرق بين رجيم الصيام المتقطع و رجيم الصيام العكسي و هما من أنواع الرجيم التي عرفت شهرة في الفترة الأخيرة. تفاصيل رجيم الصيام المتقطع يعتمد الرجيم…

مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها، تبحث كل سيدة عن الرجيم الذي يساعدها على تحقيق غايتها، و الوصول الى الوزن الذي يرضيها.

في هذا المقال نستعرض معك عزيزتي الفرق بين رجيم الصيام المتقطع و رجيم الصيام العكسي و هما من أنواع الرجيم التي عرفت شهرة في الفترة الأخيرة.

يعتمد رجيم الصيام العكسي على تناول وجبة الفطور و العشاء في وقت مبكر

تفاصيل رجيم الصيام المتقطع

يعتمد الرجيم على تناول كل ما يريده المرء خمسة ايام في الاسبوع دون قيود مقابل الصيام لمدة يومين.

طيلة الخمسة الايام، يتناول المرء كل ما يحب دون حساب السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات و دون التخلي عن بعض الاطعمة مثل الارز و الخبز و الحلوى.

اما في اليومين الباقيين، فيجب الاكتفاء بتناول 500 سعرة حرارية فقط للنساء، مع الاشارة ان هذين اليومين يمكن اختيارهما حسب الرغبة بشرط الا يكونا متتابعين (مثال عن خياراتك الغذائية خلال هذين اليومين: كوب من الحليب مع قطعة واحدة من التوست و ملعقة صغيرة من اللبنة على الفطور، و من ثم صحن كبير من السلطة على الغداء، و من ثم حبة من الفاكهة، و اخيرا صحن من السلطة).

اي شخص يريد اتباع هذا الرجيم، يجب ان يحرص على ان يتضمن النظام الغذائي جميع العناصر من الكربوهيدرات، البروتينات و الدهون و الفيتامينات و المعادن. كذلك الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. صحيح ان ليس عليك ان تكوني صارمة حيال استهلاكك للسعرات الحرارية، ولكن ما زلت بحاجة لاتخاذ خيارات صحية و ممارسة النشاط البدني. و حتى يكون الصوم المتقطع فعال، يجب ان تكون مدة الصيام لا تقل عن 8 ساعات، و خلال باقي اليوم يجب ان لا تدخل اي سعرات حرارية في الجسم.

الفرق بين رجيم الصيام المتقطع ورجيم الصيام العكسي وأيهما أفضل لانقاص الوزن

تفاصيل الرجيم العكسي

يعتمد رجيم الصيام العكسي على تناول وجبة الفطور و العشاء في وقت مبكر من اليوم، و من الممكن أيضا تخطي وجبة العشاء بالكامل. و تكون مدة الصيام تقريبا 16 ساعة.

يبدأ الصيام في حوالي الساعة الخامسة مساء، و لا يتم تناول أي طعام لفترة تتراوح بين 13 الى 16 ساعة شاملة فترة النوم.

فمثلاً إذا كنت تتناولين الإفطار في الساعة السابعة صباحا يجب التأكد من أن تكون الوجبة غنية بالأطعمة الصحية غير المجهزة نسبة سكر منخفضة، و هكذا وجبة العشاء تكون في موعد لا يتجاوز الساعة السادسة مساء.

و بين وجباتك خلال فترة الصيام يمكنك فقط شرب الماء أو الشاي الأخضر، اليانسون، شاي القرفة والزنجبيل من دون سكر.

و يعتبر رجيم الصيام العكسي من أنواع الرجيم التي لا تسبّب أيّ ضرر على الجسم، إلاّ إذا اتّبعته بطريقة خاطئة مثل عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و البروتينات أو عند الإفراط في تناول الحلوى و المأكولات الدسمة الغنية بالدهون. و ينصح خلال اتباع الرجيم زيادة تناول الخضروات و الفاكهة بوجبتيّ الإفطار و العشاء، و ممارسة بعض الرياضة في الصباح.

يتضمن رجيم الصيام المتقطع جميع العناصر المهمة للجسم

الفرق بين رجيم الصيام المتقطع ورجيم الصيام العكسي

الفرق بين الصيام العكسي و نظام الصيام المتقطع الأول؛ هو أن الصيام المتقطع يمكن فيه تناول وجبة العشاء بصورة متأخرة قليلًا، لكن هذا ممنوع في الصيام العكسي، الذي يلزم من يطبقه بتناول العشاء مبكرًا.

و أخيراً، لا يمكننا تحديد النظام الأفضل لكِ، لأن كل جسم يختلف عن الآخر. لذلك، من المهم قبل اتباع أي رجيم بالاستعانة و استشارة الطبيب أو اختصاصي تغذية قبل كل شيء، و ذلك لمساعدتك خلال مراحل الرجيم و تقديم النصائح حول كمية الطعام و كيفية توزيعه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً