صحيفة يونانية تحذر من خطورة اتفاق أنقرة والوفاق على الحدود البحرية

صحيفة يونانية تحذر من خطورة اتفاق أنقرة والوفاق على الحدود البحرية







حذرت صحيفة “غريك سيتي تايمز” اليونانية من خطورة مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة الوفاق التي استخدمت ذريعة لإعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. ووصف التقرير الخطوة بـ”شبه القاتلة” لليونان، حسب ما نقل موقع “218” الليبي.وأثار التقرير قضية التهديدات التركية لليونان منذ ثمانينيات القرن الماضي، عندما منع قرار البرلمان التركي، أثينا من توسيع مياهها الإقليمية 12 …




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج (أرشيف)


حذرت صحيفة “غريك سيتي تايمز” اليونانية من خطورة مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة الوفاق التي استخدمت ذريعة لإعادة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ووصف التقرير الخطوة بـ”شبه القاتلة” لليونان، حسب ما نقل موقع “218” الليبي.

وأثار التقرير قضية التهديدات التركية لليونان منذ ثمانينيات القرن الماضي، عندما منع قرار البرلمان التركي، أثينا من توسيع مياهها الإقليمية 12 ميلاً بحرياً في بحر إيجه، التحرك الذي أثار مخاوف من إشعال حرب في المنطقة.

وقالت الصحيفة: “أنقرة منعت، بذلك القرار، اليونان من حق قانوني، لأنها تعتبره ضاراً بمصالحها الوطنية، واليونان ارتكبت خطأ عندما وافقت على توقيع على اتفاق أنقرة والوفاق، وهو خطأ مماثل تماماً لخطأ السماح باحتلال قبرص”.

ودعا التقرير أثينا إلى تجنب تكرار الخطأ مع المذكرة التي وقعتها تركيا مع حكومة الوفاق، بالقول: طالما أنها ليست أولوية أولى للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما يقول البعض، مثل مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً