مسؤولان أمريكيان يؤكدان ارتفاع وتيرة التلقليح ضد كورونا

مسؤولان أمريكيان يؤكدان ارتفاع وتيرة التلقليح ضد كورونا







أكد مسؤولان أمريكيان الأحد أن حملة التلقيح ضدّ فيروس كورونا المستجد تتسارع، مع ترجيح القدرة على توفير مليون حقنة يومياً في المرحلة المقبلة، وذلك في ظل انتقادات للحملة في البلد الذي سجل أكثر من 350 ألف وفاة بالوباء. وأقر كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكيين أنطوني فاوتشي في حديث إلى قناة “ايه بي سي” بمواجهة “أوجه خلل” أثناء حملة التلقيح.وأوضح …




alt


أكد مسؤولان أمريكيان الأحد أن حملة التلقيح ضدّ فيروس كورونا المستجد تتسارع، مع ترجيح القدرة على توفير مليون حقنة يومياً في المرحلة المقبلة، وذلك في ظل انتقادات للحملة في البلد الذي سجل أكثر من 350 ألف وفاة بالوباء.

وأقر كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكيين أنطوني فاوتشي في حديث إلى قناة “ايه بي سي” بمواجهة “أوجه خلل” أثناء حملة التلقيح.

وأوضح الجراح العام، رئيس هيئة الصحة العامة الأمريكية جيروم آدامز عبر شبكة “سي ان ان” أن الحملة انطلقت في ظل سياق معقد، مشيراً إلى التصاعد الكبير في عدد الإصابات وبداية عطل أعياد نهاية العام، ما وضع الفرق الطبية على المحك.

وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب وعدت بتلقيح 20 مليون شخص قبل نهاية 2020.

وحالياً، حصل أكثر من 4.2 ملايين على الجرعة الأولى من أحد لقاحين نالا ترخيص السلطات فايزر وموديرنا، حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال آدامز إن “الخبر السار هو أننا نرى الإيقاع يتسارع بفضل شركائنا في الولايات”، مضيفاً أن “1.5 مليون شخص تلقوا الجرعة الاولى في الساعات الـ72 الأخيرة (…) ما يعادل 500 ألف يومياً”.

وأوضح أنطوني فاوتشي أن هذا “أكثر بكثير مما كانت عليه الحال في البداية””، مضيفاً “بمقدورنا بلوغ مليون جرعة في اليوم”.

وتابع “أنجزنا برامج تلقيح ضخمة في تاريخنا. لا شيء يبرر العجز حالياً بإمكاننا إنجاز الأمر”.

وأبدى فاوتشي اعتقاده أن المناعة الجماعية قد تتحقق “بحلول نهاية الصيف” شرط بلوغ معدل مليون حقنة على الأقل يومياً وإعطاء اللقاح لسائر السكان في “نهاية مارس أو بداية ابريل” بعد انتهاء المرحلة الحالية الخاصة باذوي الأولوية من كبار السن، ومقدمي الرعاية، وغيرهم.

ودافع دونالد ترامب بدوره الأحد عن العمل المنجز، مؤكداً على تويتر: “توزيع اللقاحات على الولايات من قبل الحكومة الفدرالية بشكل أسرع من قدرتها على إدارتها”.

لكنه ادعى في الوقت نفسه أن مراكز السيطرة على الأمراض “تبالغ” في عدد الوفيات والإصابات الذي بلغ مستوى غير مسبوق السبت مع ما يصل إلى 280 ألف إصابة في 24 ساعة.

وعلق فاوتشي بعد سؤاله الأحد عن ذلك أن “الوفيات حقيقية”، فيما قال جيروم آدامز: “ليس عندي سبب للتشكيك في هذه الأرقام”.

بدوره، أعرب منصف السلاوي، المسؤول البارز في البرنامج الحكومي “وارب سبيد” لتطوير اللقاحات وتوزيعها، عن “التفاؤل” بزيادة أعداد الجرعات اليومية.

لكنه انتقد قرار بريطانيا بإرجاء إعطاء الجرعة الثانية للقاح للحصول على أكبر عدد ممكن على الجرعة الأولى.

وقال إن البحث عن خيار بديل قيد النظر حول لقاح مودرنا، يتمثل في إعطاء نصف جرعة مرتين. وأوضح “نعرف أن ذلك يثير الاستجابة المناعية نفسها”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً