مفاوضات سد النهضة تستأنف الأحد

مفاوضات سد النهضة تستأنف الأحد







ينضم السودان الأحد، إلى جولة جديدة من المحادثات مع مصر وإثيوبيا في محاولة لحل الخلاف بشأن سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية. وأجرت الدول الثلاث جولات عدة من المحادثات منذ أن شرعت إثيوبيا في تنفيذ المشروع في عام 2011 ، لكنها فشلت حتى الآن في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل الخزان الضخم …




سد النهضة الإثيوبي (أرشيف)


ينضم السودان الأحد، إلى جولة جديدة من المحادثات مع مصر وإثيوبيا في محاولة لحل الخلاف بشأن سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وأجرت الدول الثلاث جولات عدة من المحادثات منذ أن شرعت إثيوبيا في تنفيذ المشروع في عام 2011 ، لكنها فشلت حتى الآن في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل الخزان الضخم خلف سد النهضة الكهرمائي الذي يبلغ طوله 145 متراً.

وانتهت آخر جولة مفاوضات عقدت من طريق الفيديو في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني)، بدون إحراز أي تقدم.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أنّ مسؤولين من جنوب إفريقيا التي تتولى حالياً رئاسة الاتحاد الأفريقي سيشاركون في جولة المحادثات الجديدة.

وقالت الوكالة نقلاً عن مسؤول لم تذكر اسمه إنّ السودان سيقترح منح خبراء الاتحاد الافريقي “دوراً أكبر” في المفاوضات للتوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء السد وتشغيله.

ويثير هذا السد الذي سيستخدم في توليد الكهرباء خلافات خصوصاً مع مصر التي تعتمد على نهر النيل لتوفير (97% ) من احتياجاتها من المياه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً