دراسة: أضرار الإفراط في المضادات الحيوية

دراسة: أضرار الإفراط في المضادات الحيوية







الأدوية الطبية على تنوعها واختلافها تبقى مركباً طبياً صناعياً له آثار جانبية على الصحة بأي شكل كان، ودومًا ينصح الأطباء بعدم أخذها دون وصفات طبية وعدم الإفراط بها، وأخطرها هي المضادات الحيوية، وهاهي دراسة تؤكد ذلك، وتربط بين المضادات الحيوية ومرض يصيب الدماغ، فما هو؟ المضادات الحيوية وصحة الدماغ: كشفت دراسة بحثية صادرة عن جامعة أوغوستا بالولايات المتحدة، …

الأدوية الطبية على تنوعها واختلافها تبقى مركباً طبياً صناعياً له آثار جانبية على الصحة بأي شكل كان، ودومًا ينصح الأطباء بعدم أخذها دون وصفات طبية وعدم الإفراط بها، وأخطرها هي المضادات الحيوية، وهاهي دراسة تؤكد ذلك، وتربط بين المضادات الحيوية ومرض يصيب الدماغ، فما هو؟

المضادات الحيوية وصحة الدماغ:

المضادات الحيوية تسبب الإصابة بمرض الذهان

كشفت دراسة بحثية صادرة عن جامعة أوغوستا بالولايات المتحدة، عن خطورة المضاعفات الناجمة من استخدام المضادات الحيوية، حيث تبين أنها قد ينتج عنها “انهيارات عقلية” نتيجة تناولها دون اشراف من الطبيب، طبقا لما ورد في موقع ديلى ميل.

وأوضحت الدراسة أن المضادات الحيوية نتج عنها الإصابة بمرض الذهان، فضلا عن الإصابة بآثار نفسية حادة ناتجة عن استخدامها مثل تناول عقار الدوكسيسيكلين، حيث لاحظ الباحثون عن التأثير الجانبي الذى نتج عنه وكان الإصابة بمرض الذهان أحد أهم المضاعفات الناتجة عنه، حيث تفقد الأفكار والعواطف الاتصال بالواقع.

أضرار المضادات الحيوية:

 المضادات الحيوية تضر الدماغ وقدراته

وجدت الدراسة أنه من بين أكثر من 6000 تقرير عن الآثار الجانبية لجميع أنواع الدوكسيسيكلين ، 91 منها تتعلق بالذهان أو الهلوسة، كما تبين أن الدوكسيسيكلين ليس المضاد الحيوي الوحيد المرتبط بمشكلات نفسية مفاجئة وشديدة، فقط أظهرت عن ارتباط 14 مضادا على الأقل في زيادة مخاطر الإصابة بهذه المشاكل النفسية.

وكشفت الدراسة الأمريكية أيضًا عن 1122 حالة ذهان لدى المرضى الذين يتناولون الفلوروكينولونات، حيث تبين أن الذهان هو تأثير ضار محتمل للعلاج بالمضادات الحيوية، حيث اكدت الدراسة أيضا أن بعض الأدوية تؤدي إلى تفاعلات معقدة مع المواد الكيميائية في الدماغ ، تسمى الناقلات العصبية ، والتي قد يكون لها آثار سلبية على الجهاز العصبي، بالإضافة الى دور تلك العقاقير في رفع مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول في المخ، مما يؤثر سلبًا على السلوك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً