رحيل المؤلف والسيناريست المصري وحيد حامد بعد نصف قرن من العطاء

رحيل المؤلف والسيناريست المصري وحيد حامد بعد نصف قرن من العطاء







ودعت مصر اليوم السبت المؤلف والسيناريست وحيد حامد بعد مشوار امتد لأكثر من نصف قرن أثرى خلاله الدراما السينمائية والتلفزيونية والإذاعية بأعمال جسدت هموم وأحلام مجتمعه. وحرص عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة على المشاركة في الجنازة مع اتباع الإجراءات الاحترازية وسط تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ومنهم الفنانون عزت العلايلي ولبلبة وكريم عبد العزيز والسيناريست بشير…




alt


ودعت مصر اليوم السبت المؤلف والسيناريست وحيد حامد بعد مشوار امتد لأكثر من نصف قرن أثرى خلاله الدراما السينمائية والتلفزيونية والإذاعية بأعمال جسدت هموم وأحلام مجتمعه.

وحرص عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة على المشاركة في الجنازة مع اتباع الإجراءات الاحترازية وسط تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ومنهم الفنانون عزت العلايلي ولبلبة وكريم عبد العزيز والسيناريست بشير الديك.
وكان حامد قد توفي في وقت مبكر اليوم داخل أحد المستشفيات بعدما قضى أيامه الأخيرة في العناية الفائقة لتدهور حالته الصحية.
وأعلن ابنه المخرج مروان حامد نبأ الوفاة عبر صفحته على فيسبوك قائلاً: “توفي إلى رحمة الله تعالي أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد.. البقاء والدوام لله وحده”.
ووصفت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم الراحل في بيان بأنه “كان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن، كما أنه الأستاذ والأب والمعلم”.
ونعاه فنانون ومخرجون ومنتجون وإعلاميون عبر وسائل التواصل الاجتماعي منهم الناقد الفني طارق الشناوي والممثل عبد العزيز مخيون والممثلة إلهام شاهين والمخرج خيري بشارة والروائي أحمد مراد والشاعرة فاطمة ناعوت والفقيه القانوني محمد نور فرحات والمذيع طارق علام.
أبرز إنجازاته
ولد حامد في يوليو تموز 1944 بمحافظة الشرقية وتخرج في كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجامعة القاهرة. كتب في بداية مشواره الدراما الإذاعية التي فتحت الباب أمامه لاحقاً نحو السينما والتلفزيون.
قدم عشرات الأفلام التي تصدى خلالها لقضايا اجتماعية وسياسية شائكة، وهو ما استدرجه إلى ساحات المحاكم مرات عديدة بسبب قضايا أقيمت لوقف عرض أعماله السينمائية.
من أشهر أفلامه “طائر الليل الحزين” و”آخر الرجال المحترمين” و”التخشيبة” و”البريء” و”أنا وأنت وساعات السفر” و”الدنيا على جناح يمامة” و”الراقصة والسياسي” و”المساطيل” و”اضحك الصورة تطلع حلوة” و”سوق المتعة” و”معالي الوزير” و”دم الغزال” و”احكي يا شهرزاد”.
تعاون مع نجمات أمثال سعاد حسني في فيلم “غريب في بيتي” وميرفت أمين في فيلم “الدنيا على جناح يمامة” ومديحة كامل في فيلم “ملف في الآداب”.
وشكل وحيد حامد ثنائياً سينمائياً مع عادل إمام استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للفنان المعروف بأدواره الكوميدية، ومن هذه الأفلام “الهلفوت” و”الإنسان يعيش مرة واحدة” و”الغول” و”اللعب مع الكبار” و”الإرهاب والكباب” و”المنسي” و”طيور الظلام” و”النوم في العسل”.
قدم على مدى مشواره العديد من المسلسلات التلفزيونية منها “أحلام الفتى الطائر” و”البشاير”، وكتب عدداً قليلاً من المسرحيات منها “كباريه” من إخراج جلال الشرقاوي و”جحا يحكم المدينة” بطولة سمير غانم وإسعاد يونس.

تزوج وحيد حامد من المذيعة التلفزيونية زينب سويدان، وأنجب منها مروان الذي سلك طريق الإخراج السينمائي. حصل على جائزة النيل في الفنون عام 2012 وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي في 2017 ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2020.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً