ميركل: 2020 أصعب الأعوام بسبب كورونا

ميركل: 2020 أصعب الأعوام بسبب كورونا







قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في آخر كلمة إلى الشعب بمناسبة السنة الجديدة، إن عام 2020 كان الأصعب على الإطلاق خلال قيادتها ألمانيا على مدى 15 عاماً، لكن بداية التطعيم للوقاية ضد فيروس كورونا المستجد، جعلت عام 2021 يبشر بالأمل. وفي تعبير نادر عن مشاعرها، نددت ميركل باحتجاج معارض على إغلاق المؤسسات، وإجراءات العزل العام، وقالت إنها ستحصل على اللقاح عندما…




المستشار الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)


قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في آخر كلمة إلى الشعب بمناسبة السنة الجديدة، إن عام 2020 كان الأصعب على الإطلاق خلال قيادتها ألمانيا على مدى 15 عاماً، لكن بداية التطعيم للوقاية ضد فيروس كورونا المستجد، جعلت عام 2021 يبشر بالأمل.

وفي تعبير نادر عن مشاعرها، نددت ميركل باحتجاج معارض على إغلاق المؤسسات، وإجراءات العزل العام، وقالت إنها ستحصل على اللقاح عندما يكون متاحاً على نطاق واسع.

وقالت: “دعوني أقل لكم شيئاً شخصياً في الختام، بعد 9 أشهر ستُجرى انتخابات برلمانية ولن أترشح مرة أخرى، ومن ثم فإن اليوم في جميع الحالات ستكون آخر مرة ألقي عليكم فيها كلمة بمناسبة العام الجديد”.

وأضافت “أظن أني لا أبالغ عندما أقول: لم يحدث قط على مدى الأعوام الخمسة عشر الماضية أن كان العام المنصرم بهذا القدر من الثقل. ولم يحدث قط، رغم كل المخاوف وبعض الشكوك، أن كان تطلعنا إلى العام الجديد بهذا القدر من الأمل”.

وقادت ميركل، 66 عاما، إن ألمانيا والاتحاد الأوروبي في أزمات منها الأزمة المالية في 2008، وأزمة الديون اليونانية في العام الموالي، وأزمة المهاجرين قبل خمسة أعوام.

وسيكون لرسالتها صدى لدى غالبية الألمان في بلد يعاني من ارتفاع الإصابات والوفيات بالفيروس، وحيث تؤيد الغالبية إجراءات الإغلاق وتوزيع اللقاح باعتبارهما أفضل سلاحين لمواجهته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً