بوتين ونصف الروس يرفضون لقاح كورونا

بوتين ونصف الروس يرفضون لقاح كورونا







لا يخطط الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للحصول على لقاح ضد (كوفيد-19)، ووفقاً لاستطلاعات الرأي، فإن 58% من الروس غير مستعدين للتطعيم بلقاح (سبوتنيك-V) الروسي. وأوضح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافة المحلية أن بوتين سيتخذ قراراً بهذا الشأن بعد أن تنشر وزارة الصحة التقرير النهائي عن (سبوتنيك-V) وبقية اللقاحات الأخرى.وقال بيسكوف أمس الأحد، إن رئيس الكرملين…




الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)


لا يخطط الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للحصول على لقاح ضد (كوفيد-19)، ووفقاً لاستطلاعات الرأي، فإن 58% من الروس غير مستعدين للتطعيم بلقاح (سبوتنيك-V) الروسي.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافة المحلية أن بوتين سيتخذ قراراً بهذا الشأن بعد أن تنشر وزارة الصحة التقرير النهائي عن (سبوتنيك-V) وبقية اللقاحات الأخرى.

وقال بيسكوف أمس الأحد، إن رئيس الكرملين قد اتخذ بالفعل قراراً بعد موافقة وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، على تطعيم من تزيد أعمارهم على 60 عاماً بلقاح (سبوتنيك-V).
ومع ذلك، فقد ذكر أن الرئيس، الذي أكمل عامه الـ 68 في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لا يمكنه أن يقرر بنفسه ويتحمل مسؤولية موعد التلقيح.

وذكر بيسكوف “هو نفسه قال إنه سيتم تطعيمه، وسيكون هو من سيكشف عن موعد وكيفية حدوث ذلك”.

جدير بالذكر أن بوتين أكد في مؤتمره الصحفي السنوي إنه سيتم تطعيمه، إلا أن بيسكوف شدد أنه لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هذه الصور ستنشر على الملأ، كما في حالة قادة العالم الآخرين.

ومع ذلك، نفى أن يؤثر هذا الوضع على ثقة السكان في اللقاح الروسي، الذي تمت الموافقة عليه بالفعل في دولتين أجنبيتين، هما الأرجنتين وبيلاروسيا.

وكما أفاد مركز “ليفادا” اليوم الإثنين، 58% من الروس ليسوا مستعدين لتلقي اللقاح في الوقت الحالي، إما لأنهم يريدون انتظار النتائج النهائية للتجارب السريرية أو لأنهم يخشون الآثار السلبية.

وبدأ 38% على عجلة من أمرهم للحصول على اللقاح في أسرع وقت ممكن، بينما يخشى 57% ممن شملهم الاستطلاع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد موراشكو أن الدراسات الأخيرة أكدت أن استخدام (سبوتنيك-V) لا يشكل أي خطر على كبار السن.

وفي هذا الصدد، أبرز صندوق الاستثمار المباشر، المسؤول عن مبيعات اللقاح الروسي، الإثنين أن التجارب السريرية أظهرت فعالية “تزيد على 90%” في تلك الفئة العمرية.

واشتكى العديد من الروس على وسائل التواصل الاجتماعي من أن موسكو تزود دولاً أخرى على نطاق واسع باللقاح قبل مواطنيها.

ورداً على ذلك، أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، السبت أن الحكومة ستوفر ما يقرب من 6.5 مليون جرعة من (سبوتنيك V) لمراكزها الطبية في يناير (كانون الأول) وفبراير (شباط) 2021.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً