كورونا يحوّل أطباء إلى مليارديرات

كورونا يحوّل أطباء إلى مليارديرات







مصائب قوم عند قوم فوائد، هذا المثل ينطبق على عدد من العلماء والأطباء الذين جمعوا ثروات طائلة منذ بداية أزمة فيروس كورونا. وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان الصينية العام الماضي، قبل أن ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم ويقتل أكثر من 1.7 مليون شخص. ومن المفارقات أن 28 من المليارديرات الجدد الذين استفادوا من الوباء جاؤوا…




تعبيرية


مصائب قوم عند قوم فوائد، هذا المثل ينطبق على عدد من العلماء والأطباء الذين جمعوا ثروات طائلة منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان الصينية العام الماضي، قبل أن ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم ويقتل أكثر من 1.7 مليون شخص. ومن المفارقات أن 28 من المليارديرات الجدد الذين استفادوا من الوباء جاؤوا من الصين.

أبرز المليارديرات الجدد الطبيب أوغور شاهين الذي شارك في تأسيس BioNTech التي ساعدت في تطوير لقاح فايزر، وستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في ماساتشوستس.

وجمع شاهين صافي ثروة قدرها 4.2 مليار دولار منذ يناير (كانون الثاني)، وبلغت قيمة ثروة بانسل 4.1 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس. وزادت أرباح BioNTech بنسبة 160% منذ الشراكة مع شركة Pfizer لتطوير أحد اللقاحات لفيروس كورونا.

وأصبح بانسل، وهو مواطن فرنسي، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في عام 2011، وانضم إلى قائمة المليارديرات في مارس (آذار) بعد بيع أكثر من مليون سهم حيث ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 550%.

ومن بين الوافدين الجدد البارزين الآخرين يوان ليبينج، التي ارتفع صافي ثروتها إلى 4.1 مليار دولار بعد طلاقها من دو ويمين في يونيو (حزيران) الماضي، وأصبحت يوان التي تمتلك 24% من شركة Shenzhen Kangtai Biological أغنى امرأة في كندا بعد طلاقها.

وأصبح هو كون، الذي يرأس شركة كونتيك ميديكال سيستمز الصينية مليارديراً هذا العام بثروة صافية قدرها 3.9 مليار دولار، وتقوم الشركة بتصنيع المنتجات الطبية للمستشفيات والتي تشمل البخاخات والسماعات وأجهزة مراقبة ضغط الدم.

وتبلغ ثروة كارل هانسن الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة AbCellera الآن 2.9 مليار دولار، AbCellera شركة تكنولوجيا حيوية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد علاجات واعدة للأمراض.

وجمعت تيموثي سبرينغر صافي ثروة قدرها 2 مليار دولار، وهي مستثمرة ومؤسسة في شركة Moderna
وتملك تيموثي حالياً حصة 3.5% في الشركة.

وتبلغ ثروة سيرجيو ستيفاناتو 1.8 مليار دولار كرئيس لشركة التعبئة والتغليف الطبية الإيطالية Stevanato Group
ثاني أكبر منتج للقوارير الزجاجية في العالم، وتعد شركته مورداً بارزاً للقوارير لأكثر من 40 لقاح لفيروس كورونا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً