طريقة عمل مندي الدجاج بالفحم أشهر الأكلات السعودية وبأسهل الطرق جربيها

طريقة عمل مندي الدجاج بالفحم أشهر الأكلات السعودية وبأسهل الطرق جربيها







طريقة عمل مندي الدجاج سهلة وبسيطة للغاية، والمندي وجبة سعودية أصيلة، لها في تاريخ المطبخ السعودي باع طويل، تلك الوجبات التي تركت بصمتها لدى الكثيرين، خاصة لدى الوافدين والمقيمين في السعودية، ممن تناولوا هذا الطعام الشهي، فلا يخفى علينا براعة النساء السعوديات في الطهي. طريقة عمل مندي الدجاج من أهم الجوانب والمكونات الأساسية في وجبات المطبخ السعودي، الاستخدام المتميز للتوابل…

طريقة عمل مندي الدجاج سهلة وبسيطة للغاية، والمندي وجبة سعودية أصيلة، لها في تاريخ المطبخ السعودي باع طويل، تلك الوجبات التي تركت بصمتها لدى الكثيرين، خاصة لدى الوافدين والمقيمين في السعودية، ممن تناولوا هذا الطعام الشهي، فلا يخفى علينا براعة النساء السعوديات في الطهي.

طريقة عمل مندي الدجاج

من أهم الجوانب والمكونات الأساسية في وجبات المطبخ السعودي، الاستخدام المتميز للتوابل والبهارات الأصلية، تلك التي تدخل ببراعة واحترافية في طريقة عمل كباب الميرو السعودي، و طريقة عمل الجريش القصيمي، مع طريقة كبسة اللحمة الأصلية، و طريقة عمل الحيسية الجيزانية باللحوح.

كل تلك الوجبات تعد من أشهر الوجبات والأكلات في المطبخ السعودي، وأخيرًا المندي السعودي بالدجاج الشهي، وهذه أبسط الطرق لعمل المندي الشهير في المنطقة العربية، ومنه المندي السعودي والمندي اليمني والمندي الأردني.

مكونات المندي بالفراخ

  • دجاجة كبيرة الحجم وكاملة، نظيفة ومقطعة.
  • كوب من الأرز البسمتي.
  • 2 كوب من مرق الدجاج.
  • حبة بصل متوسطة الحجم، نظفيها وافرميها ناعمة جدًا.
  • 4 ملاعق كبيرة الحجم من الزبدة.
  • حبة بندورة (أو طماطم كما تسمى في بعض الدول)، متوسطة الحجم ومقطعة إلى مكعبات صغيرة للغاية.
  • 3 حبات من الهيل (أو الحبهان في بعض الدول).
  • 2 حبة كبش من القرنفل.
  • رشة من الملح الناعم.
  • رشة من الفلفل الأسود المطحون.
  • 2 ملعقة صغيرة من البهارات والتوابل المشكّلة.

تحضير المندي السعودي بالفحم

  1. أولا قومي بتتبيل الدجاجة، باستخدام الملح والبهارات في وعاء عميق، واتركيها في التتبيلة لفترة من الوقت.
  2. في مقلاة على نار متوسطة الحرارة، قومي بوضع قطع الدجاج المتبلة، وعندما تنضج جيدًا ارفعيها عن النار.
  3. في إناء كبير الحجم قليلًا، ضعي الزبدة حتى تسخن، ثم أضيفي إليها البصلة الممقطعة حتى تأخذ لونًا ذهبيًا، ثم أضيفي إليها الهيل مع القرنفل، والملح والفلفل الأسود ومرق الدجاج وقلبيهم سويًا بشكل جيد.
  4. ضعي الأرز البسمتي في الإناء، عندما يغلي المرق بالتوابل، وأضيفي إليه البندورا.
  5. غطي الإناء واتركي الأرز حتى ينضج، وذلك لما يقرب من ربع الساعة.
  6. في طبق التقديم ضعي الأرز البسمتي، ثم ضعي الدجاج فوق الأرز، بحيث يتشرب مذاق ونكهة الدجاج، وفي المنتصف قومي بعمل فراغ صغير، وعلى النار أشعلي قطعة من الجمر (الفحم)، حتى تسخن جيدًا ثم ضعيها في ورقة قصدير، وأغلقي الورقة عليها ثم ضعيها في منتصف صحن التقديم، وضعي غطاء فوق صحن التقديم، حتى يتشبع مندي الدجاج بطعم الفحم ورائحته، واستمتعي بوجبة سهلة التجهيز ومميزة المذاق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً