ما هي مخاطر المشروبات الغازية؟


ما هي مخاطر المشروبات الغازية؟







–>

كثيرًا ما يتمّ تحذيرنا من المشروبات الغازية ومخاطرها ومضارها الصحيّة، لكن ما هي هذه الأضرار وكيف تؤثر هذه المشروبات على صحتنا؟ وفقًا لدراسة أمريكية حديثة فإنّ الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة هم أكثر عرضة للإصابة …

–>


كثيرًا ما يتمّ تحذيرنا من المشروبات الغازية ومخاطرها ومضارها الصحيّة، لكن ما هي هذه الأضرار وكيف تؤثر هذه المشروبات على صحتنا؟

وفقًا لدراسة أمريكية حديثة فإنّ الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة في الكلى. فالكثير من الناس يستهلكون هذا النوع من المشروبات للتمتّع بالمذاق الحلو من دون التفكير بالأضرار التي يمكن أن تسببها للصحة.

alt
صورة توضيحية

لا يخفى على أحد أنّ هذه المشروبات تحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي باتت تستخدم في العديد من المنتجات الغذائية وهي تسبب البدانة والكثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض الكلى.

وفي العودة الى الدراسة، فقد ارتكزت على حوالى 3 آلاف شخص لم يعانوا من أي مشاكل في الكلى من قبل وجاءت النتائج بعد مراقبتهم لحوالى 10 سنوات من استهلاكهم للمشروبات الغازية بأن 6% من المشتركين قد أصيبوا بأمراض مزمنة في الكلى.

من المعروف أن الكثير من العوامل الأخرى يمكن أن تؤدّي إلى مشاكل في الكلى كالتدخين والسمنة وارتفاع ضغط الدم، إلا أن الأبحاث قد بيّنت أن المشروبات الغازية هي السبب الرئيسي لأمراض الكلى وهي تزيد خطر الإصابة بها بنسبة 61%، ما يعني أن الأشخاص الذين يفرطون باستهلاك هذه المشروبات أكثر عرضة للإصابة بدلاً من الأشخاص الذين لا يشربونها.

من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدّي المشروبات الغازية إلى أمراض في القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري أن تتجنّبيها وكل المشروبات المحلاة بالسكر لأنها تهدّد صحتك وتعرّضك لأمراض أنت بغنى عنها.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رابط المصدر للخبر