العراق يندد بتشغيل تركيا سد “أليسو”

العراق يندد بتشغيل تركيا سد “أليسو”







أدان نواب عراقيون اليوم الجمعة، تشغيل أنقرة سد أليسو، معتبرين الخطوة تهديداً حقيقياً للأمن المائي العراقي. ووجه نواب عراقيون انتقادات حادة لأنقرة بعد تنصلها من التزامها بعدم ملء سد أليسو على نهر دجلة، وفقاً لما ذكره موقع “ستيب” الإخباري اليوم.وبعد سنوات من التوقف والتأخير، بدأت تركيا مؤخراً ملء خزان السد، الأمر الذي دفع ناشطين …




سد اليسو (أرشيف)


أدان نواب عراقيون اليوم الجمعة، تشغيل أنقرة سد أليسو، معتبرين الخطوة تهديداً حقيقياً للأمن المائي العراقي.

ووجه نواب عراقيون انتقادات حادة لأنقرة بعد تنصلها من التزامها بعدم ملء سد أليسو على نهر دجلة، وفقاً لما ذكره موقع “ستيب” الإخباري اليوم.

وبعد سنوات من التوقف والتأخير، بدأت تركيا مؤخراً ملء خزان السد، الأمر الذي دفع ناشطين للتحذير من خطورة السد على الزراعة العراقية، وكذلك التسبب بالعطش لملايين السكان.

ومنذ 2017، أدى نقص المياه في العراق إلى اتخاذ إجراءات مثل حظر زراعة الأرز، ودفع مزارعين إلى هجر أراضيهم، كما شهدت مدينة البصرة احتجاجات استمرت شهورا بسبب عدم توفر مياه صالحة للشرب.

يُشار إلى أن سد أليسو، هو سد اصطناعي تركي ضخم افتتح في فبراير (شباط) 2018 وبدأ ملء خزانه المائي في يونيو (حزيران) 2018، حيث أقيم على نهر دجلة بالقرب من قرية أليسو وعلى طول الحدود من محافظة ماردين وشرناق في تركيا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً