إسرائيل منفتحة على فكرة اتفاق نووي موسع مع إيران

إسرائيل منفتحة على فكرة اتفاق نووي موسع مع إيران







أكد السفير الإسرائيلي في برلين، أن إسرائيل منفتحة على الفكرة التي تقدمت بها ألمانيا بشأن اتفاق إيراني أوسع يشمل خصوصاً البرامج الباليستية الإيرانية بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مهامه الشهر المقبل. وقال السفير الاسرائيلي في ألمانيا جيريمي يسخاروف لوكالة فرانس برس، إن الدعوة الأخيرة التي وجهها وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى توسيع الاتفاق النووي الإيراني المبرم …




السفير الاسرائيلي في ألمانيا جيريمي يسخاروف (أرشيف)


أكد السفير الإسرائيلي في برلين، أن إسرائيل منفتحة على الفكرة التي تقدمت بها ألمانيا بشأن اتفاق إيراني أوسع يشمل خصوصاً البرامج الباليستية الإيرانية بعد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مهامه الشهر المقبل.

وقال السفير الاسرائيلي في ألمانيا جيريمي يسخاروف لوكالة فرانس برس، إن الدعوة الأخيرة التي وجهها وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى توسيع الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 “خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وقال السفير الاسرائيلي إنه ينبغي على الدول الموقعة للاتفاق أن تأخذ في الاعتبار “تورط إيران الذي يزعزع الاستقرار” في دول مثل سوريا ولبنان واليمن والعراق قبل أي مفاوضات جديدة مع طهران.

وأضاف “أعتقد أن الناس يجب أن يدركوا أنه لا يمكننا العودة إلى عام 2015 ببساطة”، مشيراً إلى أنه “كان هناك إنتاج لصواريخ وتجارب لصواريخ، وهذه المسائل تحتاج إلى معالجة، بالإضافة إلى الانتهاكات الواسعة التي ارتكبتها إيران لمجمل اتفاق خطة العمل المشتركة الشاملة”.

وقال الدبلوماسي “من قضايا الدفاع إلى الثقافة، ومن التزامات بين الشعوب إلى الاقتصاد ومن التحكم الآلي إلى الاستخبارات، لا يمكنني أن أرى سوى شراكة تتطور وتصبح واحدة من أهم الشراكات لاسرائيل في اوروبا وحتى في العالم، وأقول الأهم على الأرجح”.

وأوضح يسخاروف أن برلين لعبت على ما يبدو دورا بناء في الاتفاقات المبرمة برعاية الولايات المتحدة بين إسرائيل وأربع دول عربية هي المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً