“الزراعة والسلامة الغذائية” تنظم حملة تفتيشية لأسواق الأسماك في إمارة أبوظبي

“الزراعة والسلامة الغذائية” تنظم حملة تفتيشية لأسواق الأسماك في إمارة أبوظبي







نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حملة تفتيشية موسعة لأسواق الأسماك في إمارة أبوظبي، شملت 158 دكة ومحلاً لبيع الأسماك في سوق السمك بميناء زايد والمشرف مول والسوق الأخضر ببني ياس في أبوظبي، وسوق السمك في مدينة العين وأسواق الأسماك بالظفرة. وقام مفتشو قطاع الرقابة في الهيئة خلال هذه الحملة، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، …




alt


نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حملة تفتيشية موسعة لأسواق الأسماك في إمارة أبوظبي، شملت 158 دكة ومحلاً لبيع الأسماك في سوق السمك بميناء زايد والمشرف مول والسوق الأخضر ببني ياس في أبوظبي، وسوق السمك في مدينة العين وأسواق الأسماك بالظفرة.

وقام مفتشو قطاع الرقابة في الهيئة خلال هذه الحملة، وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، بتوجيه 20 تنبيهاً و13 إنذاراً، وإصدار 17 إنذاراً نهائياً، وإتلاف 89 كيلو من الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، فيما استوفت 108 منشآت المعايير والاشتراطات الملزمة المعمول بها.

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أهمية هذه الحملة التي تأتي في إطار تعزيز مسؤولية متداولي الغذاء في الالتزام بالممارسات والاشتراطات الصحية لضمان وصول غذاءٍ آمن وسليم لأفراد المجتمع.

وأضافت أن “هذه الحملة تهدف إلى التأكد من صحة وسلامة الأسماك المعروضة في أسواق الأسماك المركزية خاصة مع دخول موسم الشتاء، إذ تزداد كمية الأسماك المتداولة ويكثر الطلب عليها، كما تهدف إلى التأكد من وجود نظام فاعل لتتبع واسترداد الأسماك ومعرفة مصادرها والحد من عمليات الغش والتدليس، فضلاً عن التأكد من سلامة الأدوات والمعدات ومطابقتها للاشتراطات الصحية، وكفاءة برادات حفظ الأسماك، بالإضافة إلى أهمية التزام سيارات نقل الأسماك بتطبيق اشتراطات النقل والتأكد من التزام العاملين بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بـ (كوفيد -19)”.

أسماك غير صالحة
وأوضحت الهيئة أن المخالفات التي تم رصدها خلال الحملة، هي تداول أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وعدم وضع الثلج الكافي والبطاقات التعريفية على الأسماك المعروضة على طاولات عرض الأسماك، بالإضافة إلى تخزين الأسماك بصورة غير صحيحة، وعدم الاهتمام بنظافة أرضيات بعض المحلات.

ودعت الهيئة الجمهور عند تسوقهم، إلى شراء الأسماك في آخر مرحلة من مراحل التسوق، مع مطالبة البائع بوضع كمية وافرة من الثلج للحفاظ عليها أثناء التنقل، وملاحظة أي شواهد غير طبيعية في الأسماك مثل انتفاخ البطن وبهتان القشور والعيون الغائرة المعتمة ولون الخياشيم وغيرها، وعدم التردد في التواصل مع الهيئة على الرقم 800555، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حال رصدهم لأي أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومعروضة للبيع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً